تحققخاطئ

وزيرة الصحة لم تصرح بتلقي مستشفيات جنين تهديدات بالقصف.. والخبر الذي أوردته قناة العربي خطأ تحريري

إعداد: بكر عبد الحق

بكر عبد الحقالمؤسس ومدير عام تحقق - تحقق
الادعاء
وزيرة الصحة الفلسطينية للتلفزيون العربي: “مستشفى جنين وابن سينا والرازي كلها تواجه تهديدات بالقصف الإسرائيلي”.

نشرت الصفحة الرسمية للتلفزيون “العربي” خبرًا مفاده تلقي مستشفيات جنين وابن سينا والرازي تهديدات إسرائيلية بالقصف، ونسبت القناة الخبر لوزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الخبر بالعودة إلى البث المباشر للقناة، إذ استضافت القناة الوزيرة صباح اليوم الإثنين عند الساعة 08:45 صباحًا للتعقيب على عدوان الاحتلال على مخيم جنين، ولم يصدر عنها تصريحات حول تلقي مستشفيات في جنين تهديدات بالقصف، إنما أشارت في حديثها للفضائية عن استهداف الاحتلال لمستشفى جنين الحكومي وابن سينا والرازي، وهي ثلاث مستشفيات عاملة في القطاع الصحي في جنين، مطالبة بالتدخل الدولي لوقف عربدة إسرائيل على القطاع الصحي.

وجاء حديث الوزيرة مي كيلة في سياق استعراضها لتهديدات الاحتلال لعدد من المستشفيات في قطاع غزة، إذ أشارت إلى التهديدات التي تلقتها ثلاث مستشفيات إضافية في غزة، دون الأخذ بعين الاعتبار الأطفال والنساء والمرضى والجرحى، وعدم إمكان نقلهم، إلى جانب وجود قرار وطني وشعبي بعدم إخلاء المستشفيات.

كما تواصل المرصد مع كل من مدير مستشفى جنين الحكومي الدكتور وسام بكر، ومدير مستشفى الرازي فواز حماد، الذان نفيا لـ”تحقق” تلقي المستشفيين أي من التهديدات بالقصف من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

هذا واقتحمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، مستشفى جنين الحكومي وهدمت جدرانه الخارجية، فيما حاصرت فجرًا محيط مستشفى ابن سينا، وذلك خلال اقتحامها مدينة ومخيم جنين، إذ أسفر الاقتحام عن ارتقاء أربعة شبان، وإحداث خراب كبير في البنية التحتية للمخيم والمدينة.

خلاصة التحقق
وزيرة الصحة لم تعلن عن تهديد مستشفيات جنين بالقصف في مقابلتها مع التلفزيون “العربي”، والخبر الذي أوردته القناة خطأ تحريري تراجعت عنه لاحقاً، وهو ما أكده أيضاً لـ”تحقق” مديرا مستشفى جنين الحكومي والرازي بعدم تلقي مستشفيات جنين أي تهديدات بالقصف.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.
  2. مقابلة وزيرة الصحة الفلسطينية مع قناة العربي (عند الساعة 8:45 صباحاً).
  3. الدكتور وسام بكر، مدير مستشفى جنين الحكومي.
  4. الدكتور فواز حماد، مدير مستشفى الرازي.
التلفزيون “العربي”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى