فعاليات وأنشطة

ورشة تدريبية متخصصة حول تدقيق المعلومات خلال حرب غزة وجنوب لبنان 

في إطار التعاون المستمر بين منصات تدقيق المعلومات الفلسطينية والعربية، نظم المرصد الفلسطيني “تحقق” بالتعاون مع منصتي “مسبار” و”صواب” ورشة تدريبية تحت عنوان “تدقيق المعلومات خلال الحرب على غزة وجنوب لبنان”.

وتأتي الورشة التي أقيمت بمقر مؤسسة “لمة صحافة”؛ ضمن مجموعة من الجهود المشتركة لتعزيز الدقة الإعلامية ومكافحة المعلومات المضللة خلال الحروب.

كما تزامنت الورشة مع نظيرتها في بيروت، حيث تواصل منصة “صواب” جهودها الموازية في تدريب الصحفيين والنشطاء على تقنيات تدقيق المعلومات، فيما تناولت أجندة الورشة موضوعات متنوعة تشمل أشكال التضليل ومصادره خلال الحروب، والدور المزدوج للذكاء الاصطناعي في الإعلام، وتغطية المنصات الثلاثة للنشر المضلل خلال الحرب، وأساسيات تدقيق المعلومات مع التركيز على أبرز الأدوات المستخدمة في هذا المجال.

وسبق هذه الورشة حملة توعوية موسعة حول المعلومات المضللة خلال الحروب والصراعات، وتخللها إنتاج مشترك لفيديوهات ومنشورات تثقيفية تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول خطورة التضليل الإعلامي.

يشار إلى أن هذه الورشة جاءت كخطوة هامة نحو تعزيز القدرات الإعلامية والتقنية لطلبة الإعلام والعاملين في الميدان الإعلامي في فلسطين ولبنان، وتعزيز التعاون بين منصات تدقيق المعلومات ضمن رؤية الشبكة العربية لمدققي المعلومات، لبناء مجتمع معلوماتي عربي أكثر دقة وشفافية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button