تحققمُضلل

فيديو من لندن متداول بأنه لاحتفالات ليلية بالضفة الغربية بعد عملية معبر الكرامة

الادعاء
احتفالات في ملهى ليلي بالضفة الغربية بعد عملية معبر الكرامة.

نشرت حسابات عبر موقع التواصل الاجتماعي “إكس” مقطع فيديو زعمتْ أنه يوثق احتفالات في ملهى ليلي بالضفة الغربية، وذلك بعد العملية التي نفذها الأردني ماهر الجازي في معبر الكرامة.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول باستخدام أدوات البحث الرقمية، ليتبين أن الادعاء مضلل، وأن الفيديو ليس لاحتفالات في الضفة الغربية بعد عملية إطلاق النار في معبر الكرامة (جسر اللنبي/الملك حسين)، بل نُشر قبل العملية بأيام.

الفيديو يعود لمقهى في بريطانيا 

نُشر الفيديو لأول مرة عبر حساب “Maramia Cafe London” في إنستغرام بتاريخ 3 سبتمبر/أيلول 2024، والتُقط من داخل المقهى في لندن. كما قام فريق “تحقق” بالبحث حول اسم المقهى، واتضح أنه افتتح منذ عام 2005 وهو أول مطعم من نوعه يقدم المأكولات الشعبية الفلسطينية في العاصمة البريطانية لندن، وينظم المطعم حفلات عشاء وأعياد ميلاد. 

وبعد مراجعة حسابات المطعم على تطبيقي تيك توك وإنستغرام، تبيّن أن الفيديوهات التي ينشرها تتضمن احتفالات ورقصًا، وتتطابق مع المشاهد الواردة في الفيديو المتداول.

عملية معبر الكرامة

قتل يوم الأحد، 8 سبتمبر/أيلول الجاري، ثلاثة جنود إسرائيليين في حادثة إطلاق نار وقعت عند معبر الكرامة على الحدود بين الأردن والضفة الغربية، وفقًا لما أفادت به خدمات الطوارئ الإسرائيلية. وأعلنت الوكالة المكلفة بأمن الحدود عن “تحييد” منفذ الهجوم على الفور بعد أن أطلق النار على عمال المعبر. 

وصرح مدير المعبر، أليكس تشين، أن المهاجم هو ماهر ذياب حسين الجازي، سائق أردني ترك شاحنته وعبر الحدود قبل أن يطلق النار على ثلاثة من حراس المعبر، ما أدى إلى مقتلهم. وأوضح الجيش الإسرائيلي أن الجازي اقترب من منطقة الجسر بشاحنة ثم فتح النار على قوات الأمن.

التحقيقات الأردنية

كشفت وزارة الداخلية الأردنية، يوم الأحد، في بيان صحفي، عن نتائج التحقيقات الأولية لحادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين. أكدت الوزارة أن منفذ العملية هو المواطن الأردني ماهر ذياب حسين الجازي، من سكان منطقة الحسينية في محافظة معان. وأوضحت أن الجازي عبر الجسر كسائق مركبة شحن تحمل بضائع من الأردن إلى الضفة الغربية، وأن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الحادث كان عملاً فرديًا، مع استمرار التحقيقات لكشف جميع التفاصيل.

وأضاف البيان أن هناك تنسيقًا بين الجهات المعنية لاستلام جثمان منفذ العملية تمهيدًا لدفنه في الأردن. كما أشارت الوزارة إلى الإفراج عن جميع السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم بعد الحادث، مع عودة أكثر من 100 شاحنة إلى المملكة نهار الأحد. وأعلنت استمرار متابعة إغلاق الجسر بعد الحادثة.

خلاصة التحقق
أوضح تدقيق “تحقق” أن الادعاء غير صحيح، حيث تبيّن أن الفيديو تم تصويره داخل مقهى في لندن، ونُشر للمرة الأولى على حساب “Maramia Cafe London” في إنستغرام بتاريخ 3 سبتمبر/أيلول 2024، ولا علاقة له بالضفة الغربية.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
Maramia Cafe London

افتتاح المطعم

حساب المطعم في “تيك توك”

 الجزيرة نت

قناة ” كان” الإسرائيلية

قناة روسيا اليوم

Qusay Bad

Rimas

يوسف السنيني

الصقر السعودي

Dice

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button