تحققمُلفّق

ترجمة مضللة لتصريحات الرئيس الإيراني حول الهجوم الصاروخي على إسرائيل

إعداد: حسان البرغوثي

حسان البرغوثي مدقق معلومات - تحقق
الادعاء
الرئيس الإيراني يسخر من الصواريخ الإيرانية التي أُطلقت باتجاه إسرائيل.

نشرت صفحات وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للرئيس الإيراني مصحوب بترجمة تدعي أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان رد على سؤال المذيعة له بشأن ابتسامته ومناسبتها بالقول: “أضحك على الصواريخ التي أطلقناها على إسرائيل لم تقتل أي إسرائيلي فقط قتلت فلسطيني لكن سوف نعتبره من الشهداء، هذا الموضوع الذي أضحكني”.وذلك في سياق مقابلة مصورة مع إحدى الوسائل الإعلامية، حيث تم إضافة الترجمة إلى مضمون المقابلة.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو والترجمة المرفقة معه، من خلال البحث في المصادر العلنية، بواسطة تقنيات البحث العكسي، إذ تبين أن الترجمة مضللة.

وتوصل فريق المرصد إلى أصل الفيديو الذي تم اقتطاعه، ونُشر عبر عدة وكالات ومواقع إيرانية، بما في ذلك وكالة “إرنا” وموقع “كاخ رسانه“الإيراني عبر قناتهم على تيليجرام يوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024، وخلال المقابلة، سُئل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان عن مخاوفه من السفر إلى قطر، فأجاب: “السفر إلى قطر ليس خطيرًا، وإذا كان مقدرًا للإنسان أن يموت، فمن الأفضل أن يموت شهيدًا”.

زيارة الرئيس الإيراني إلى قطر

يأتي تداول الفيديو بعد وصول الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى قطر لعقد لقاء ثنائي رسمي مع أمير قطر والمشاركة في اجتماع منتدى حوار التعاون الآسيوي (ACD). وجاءت هذه الزيارة بناءً على دعوة رسمية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وخلال مؤتمر صحفي في العاصمة القطرية الدوحة، صرّح بزشكيان بأن “الكيان الصهيوني يعمل على توسيع دائرة العنف”، مشيرًا إلى أن زعزعة الأمن في المنطقة لا تخدم مصالح الأوروبيين أو الولايات المتحدة.

وأكد بزشكيان على أهمية دور قطر في تعزيز التعاون بين الدول الإسلامية، معربًا عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات مع الدوحة.

كما تطرق إلى الضربة الصاروخية التي وجهها الحرس الثوري الإيراني لإسرائيل مساء الثلاثاء، موضحًا أن إيران لا تسعى للحرب، لكنه توعد برد “أقوى وأشد” إذا ردت إسرائيل على الهجوم، وأكد أن بلاده تسعى للسلام والهدوء، إلا أن “إسرائيل تجبرنا على الرد”.

إيران تشن هجوماً على إسرائيل

شن الحرس الثوري الإيراني يوم الثلاثاء، 1 أكتوبر/تشرين الأول، هجومًا صاروخيًا على إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ باليستي، ردًا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، والقيادي في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان، وفقًا لبيان صادر عن الحرس الثوري، وأكد البيان أن 90% من الصواريخ أصابت أهدافها بنجاح.

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن المقطع المتداول قد تم اجتزاؤه وتداوله خارج سياقه الأصلي، من خلال إضافة ترجمة مضللة له، حيث أجاب الرئيس الإيراني في المقطع الأصلي على سؤال المذيعة حول مخاطر مغادرته إيران، قائلاً:”السفر إلى قطر ليس خطيرًا، وإذا كان مقدرًا للإنسان أن يموت، فمن الأفضل أن يموت شهيدًا”.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
كاخ رسانه

قناة الجزيرة

الجزيرة نت

وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء(إرنا)

وكالة تسنيم الدولية للأنباء

الأخبار العاجلة

سارة

سوزان علي الرواية 

علي مصطفى غندور

سماحة السيد جمال الأحوازي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button