تحققمُلفّق

التصريحات المنسوبة لحركة حماس بشأن نفيها استشهاد رئيس مكتبها يحيى السنوار مُلفقة 

الادعاء
حركة حماس: القائد يحيى السنوار بخير ويتابع الاخبار عن اغتياله والذي استشهد هو شبيهه ولدينا مئة نسخة من السنوار

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات نُسبت إلى حركة حماس، مفادها أن “القائد يحيى السنوار بخير، وأن الحركة تتابع الأخبار حول اغتياله، وأن من استُشهد هو شبيهه، ولدينا مئة نسخة من السنوار”.

وفي تصريحٍ آخر: “تتابع حماس باستغراب شديد ما تم تداوله من أخبار كاذبة وغير دقيقة حول ‘اغتيال’ أحد قياداتها. نؤكد للجميع أن هذه الأخبار لا تمت للحقيقة بأي صلة، وهي جزء من حملة ممنهجة تستهدف إرباك صفوف الحركة وإثارة الفوضى والتوتر في الشارع الفلسطيني.”

وأضافت الحركة بحسب الادعاء: “بعد مراجعة كافة المصادر الموثوقة والتواصل مع الجهات الرسمية، نؤكد بشكل قاطع أن قيادة الحركة بخير، وأنه لم يتم التعرض لأي من كوادرها أو قياداتها بأي ضرر. نرى أن هذه الإشاعات المغرضة تأتي في سياق محاولات معادية لإضعاف معنويات الشعب الفلسطيني وإشاعة الفتنة بين أبنائه.”

 وقف  المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة التصريحات المتداولة، وذلك عبر الرجوع إلى المواقع والقنوات الرسمية التابعة لحركة حماس، إذ تبين  للمرصد أن التصريحات مُلفقة ولم تصدر عن الحركة، حيث لم يجد المرصد أي إشارة إلى تلك التصريحات في أي من مواقعها.

كما نفت حركة حماس عبر قناتها في تطبيق “تليغرام” صحة التصريحات المتداولة، مؤكدة أنها مزورة. 

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن استشهاد يحيى السنوار  

يأتي تداول  الادعاء بالتزامن مع تضارب الأنباء حول استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، فقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول، أنه قتل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يحيى السنوار، خلال اشتباكات في جنوب قطاع غزة، التي وقعت يوم الأربعاء الماضي.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الاشتباك مع السنوار وقع في منطقة تل السلطان بمدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، حيث كان يرتدي سترة عسكرية ومعه قيادي ميداني آخر.

في السياق ذاته، نشرت مواقع إخبارية إسرائيلية صورًا لجثمان، ادعت أنه يعود إلى السنوار بعد استشهاده. 

من جهة أخرى، لم تُعقب حركة حماس حتى اللحظة على هذه الأخبار المتداولة، ولم تصدر أي تصريحات من الجهات الرسمية الفلسطينية تؤكد أو تنفي صحة الأنباء.

مصادر التحقق مصادر الادعاء 
الموقع الرسمي لحركة حماس

قناة حركة حماس الرسمية عبر تليغرام

منصة تبين 

الجزيرة نت

التلفزيون العربي

محمد التميمي

شكراً روسيا

Nagi Najjar

Arwa

شامخ كياني

تغريدات بيت المقدس

حداد

المصادر المؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button