تحقققديم

فيديو لكمين قديم في الشجاعية يُروَّج على أنه لكمين اللواء (401) في جباليا

الادعاء
فيديو لكمين نفذته كتائب “القسام”، ودمر خلاله عدد من الآليات، وقتل قائد اللواء 401 وضباطه في معسكر جباليا.

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو  قالت إنه لكمين نفذته   “كتائب القسام” ودمرت خلاله عدد من الآليات وقتل قائد اللواء 401 وضباطه في معسكر جباليا حديثًا.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، بواسطة تقنيات البحث العكسي،  وتبين أن الفيديو قديم ومجتزأ من مقطع طوله 2:24، لكمين سابق نفذته “كتائب القسام”،  وليس لكمين حديث في جباليا.

ونُشر الفيديو  بتاريخ 3 يوليو/تموز 2024، ويظهر مشاهد قديمة نشرتها كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة “حماس”، تُظهر إيقاع قوة إسرائيلية في كمين داخل مبنى تحصنوا فيه بحي الشجاعية شرقي مدينة غزة في ذلك الوقت.

وتضمنت المشاهد مناقشة عناصر “القسام” خطة الكمين على المبنى الذي تحصن فيه جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي. ثم تحرك المقاومون وفق الخطة واستهدفوا المبنى بقذيفة “TBG” المضادة للتحصينات. وبعد ذلك، أطلقوا النار من أسلحتهم الرشاشة باتجاه المبنى ومن بداخله، قبل أن يعلن أحد العناصر احتراق الشقة بالكامل ومقتل جميع من فيها.

اشتباكات ضارية في جباليا شمال قطاع غزة

يأتي تداول الفيديو بالتزامن مع استمرار الاشتباكات المتبادلة بين جيش الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية. فقد نشرت كتائب القسام، يوم الأحد 20 أكتوبر/تشرين أول، مشاهد لتدمير دبابة “ميركافا” إسرائيلية بعبوة شديدة الانفجار شرقي معسكر جباليا شمالي قطاع غزة. وأظهرت المشاهد مجموعة من عناصر “القسام” وهم يحضرون العبوة، وقد كتبوا عليها “بضاعتكم ردت إليكم.. كتائب القسام”، قبل أن يقوم أحدهم بزرعها في منطقة متوقعة لمرور الدبابة.

وفي سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في الفترة ذاتها عن مقتل قائد اللواء المدرع (401)، العقيد إحسان دقسة، خلال معارك في شمالي قطاع غزة. وخلص تحقيق أجراه الجيش الإسرائيلي إلى أن دقسة كان خارج دبابته مع ضباط آخرين عندما أصيبوا بعبوة ناسفة زرعتها المقاومة الفلسطينية في جباليا، ضمن هجوم إسرائيلي مستمر منذ أسابيع.

يجدر بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي كثّف غاراته وحصاره على شمالي قطاع غزة منذ أكثر من أسبوعين، مرتكبًا مجازر جماعية بحق الفلسطينيين، ولا سيما في مخيم جباليا، حيث يستهدف المدنيين ومراكز إيواء النازحين بالقتل والتدمير، منذ بدء العملية العسكرية في 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حيث شنّ الجيش الإسرائيلي عمليات قصف مكثفة وغير مسبوقة على مخيم جباليا وبلدته والمناطق المحيطة به، قبل أن يعلن في اليوم التالي بدء اجتياح تلك المناطق بذريعة “منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة”.

تُجدر الإشارة إلى أن الحرب الإسرائيلية على غزة مستمرة لليوم 382، وقد أسفرت حتى الآن عن استشهاد أكثر من 42 ألف شخص وإصابة ما يزيد عن 99 ألف، وفقًا لآخر إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية.

لاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن الفيديو المتداول لا يعود لكمين حديث في جباليا، أدى إلى مقتل قائد اللواء (401) بل يوثق استهداف قوة إسرائيلية في كمين داخل مبنى بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، بتاريخ 3 يوليو/تموز 2024.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. قناة الجزيرة.
  2. وكالة الأناضول.
  3. تايمز أوف إسرائيل.
  4. وزارة الصحة الفلسطينية.
  1. الرادع المغربي.
  2. الحر.
  3. همام شعلان.
  4. Amro Hamada zahanah

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button