تحققخاطئ

موظفو الصليب الأحمر لم يغادروا جميعاً من قطاع غزة

فاطمة الخطيبتدقيق المعلومات - تحقق
الادعاء
جميع موظفي الصليب الأحمر الدولي يغادرون قطاع غزة.

قال مستخدمون وصفحات اجتماعية في منصات التواصل الاجتماعي إن جميع موظفي الصليب الأحمر الدولي غادروا قطاع غزة اليوم السبت.
في إشارة إلى تخليهم عن مهامهم الإنسانية في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة المندلع منذ الـ7 من أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة المعلومة المتداولة من خلال التواصل مع الناطق باسم الصليب الأحمر ومسؤول الإعلام في معبر رفح البري، اللذان نفيا لـ”تحقق” مغادرة جميع موظفي الصليب الأحمر قطاع غزة، وأشارا إلى أنه سوف يتم مغادرة جزء منهم لغرض تبديل “شفت” المناوبة.

وأوضح الناطق باسم الصليب الأحمر في غزة هشام مهنا للمرصد أن عدداً من موظفي الصليب الأحمر سوف يغادرون غزة لغاية تبديل الموظفين ضمن جدول المناوبة، ليحل محلهم موظفين آخرين من الصليب دون تحديد وقت المغادرة.

وشدد مهنا على أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر موجودة في غزة منذ عقود، وهي ملتزمة بأداء مهامها الإنسانية لدعم الأهالي المتضررين من النزاع هناك، مؤكدًا أنهم لم ولن يغادروها.

وبين مهنا أن لديهم آلية تناوب منتظمة للفرق العاملة، لضمان تنفيذ العمليات بأفضل ما في وسعهم، مشيرًا إلى أنها تشمل الفرق الجراحية التي تعمل جنبًا إلى جنب مع الكادر الطبي الفلسطيني لتوفير الرعاية الطبية المنقذة للحياة.

وبسؤاله عن موعد وصول موظفي الصليب إلى غزة، أفاد مهنا بأنه من الصعب تحديد موعد وصولهم لأن الصليب لا يتحكم بتوقيت وآلية إدخال الفرق أو الشاحنات المحملة بالمساعدات الخاصة بالصليب الأحمر، لافتاً إلى انتظارهم إشارة السماح بالدخول للفريق في أقرب وقت ممكن، إلى جانب الشاحنات التي جهزتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالدخول إلى غزة

وهو ما أكده -أيضاً- لـ”تحقق” مسؤول الإعلام في معبر رفح وائل أبو عمر، الذي أشار إلى أن قرار مغادرة عدد من موظفي الصليب الأحمر غزة عبر معبر رفح البري، يأتي في إطار جدول المناوبة الخاص بهم، مبينًا أن الصليب زود إدارة المعبر بجدول المناوبة الذي بموجبه يوضح عدد وجنسيات الموظفين الذين سوف يغادرون ، وسيحل محلهم المجموعة البديلة لهم.
وقد حصل المرصد على صورة من جدول المناوبات الخاص بموظفي الصليب الأحمر في قطاع غزة، الذي يثبت عدم صحة مغادرة جميع موظفي الصليب الأحمر لقطاع غزة، ويؤكد أن ما جري عملية تبديل للموظفين ضمن جدول المناوبة.

خلاصة التحقق
لم يغادر جميع موظفي الصليب الأحمر قطاع غزة، بل ستغادر مجموعة منهم في إطار تبديل “شفت” المناوبة وفق ما أكده لـ”تحقق” الناطق الإعلامي باسم الصليب الأحمر في غزة، ومسؤول الإعلام في معبر رفح، وقد حصل المرصد على صورة لجدول المناوبة تثبت صحة ذلك.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. هشام مهنا، الناطق باسم الصليب الأحمر في غزة.
  2. وائل أبو عمر، مسؤول الإعلام في معبر رفح البري.
  1. مدينة الخليل وأهلها
  2. غزة- نابلس المقاومة
  3. رصد نابلس
  4. نابلس الحدث
  5. بلاطة الحدث
  6. نابلس غير الإخبارية
  7. القدس ينتفض
  8. الطير
  9. msdr news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى