تحققخاطئ

الضابط “إيال بيركوفتيش” الذي أعلن عن مقتله في غزة ليس الضابط الذي فجر منزلاً في غزة هدية لإبنته في يوم ميلادها

 

الادعاء
الجندي الذي أهدى ابنته في يوم ميلادها الثاني، هدية تفجير مبنى في غزة بالعد التنازلي.. هو الرائد إيال مثير بيركوفيتش (28 عاما) مقاتل في الكتيبة 699K قتل على أيدي الفصائل الفلسطينية المسلحة!

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي صورة مرفقة بعنوان: “مقتل الضابط إيال مئير بيركوفيتش خلال اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة”. مع الإشارة إلى أن هذا الجندي الإسرائيلي الذي كان قد نشر سابقاً مقطع فيديو “تفجير بيت في غزة هدية لابنته في يوم ميلادها الثاني”.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الخبر المتداول، ومن خلال البحث في المصادر العلنية تبين بأن الضابط  “إيال مئير بيركوفيتش” الذي أعلن عن مقتله اليوم السبت وتم نشر صورته ليس الضابط نفسه الذي أهدى ابنته تفجير منزل في غزة قبل نحو شهر، ووثق ذلك في مقطع فيديو انتشر بشكل كبير في منصات التواصل، إذ أعلنت صحيفة “إسراىيل اليوم” العبرية عن مقتل الضابط “بيركوفيتش” إثر اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية المسلحة في شمال قطاع غزة يوم أمس الجمعة.

وبالعودة إلى فيديو الضابط الذي وثق فيه لحظة تفجيره منزل في غزة وإهدائه إلى ابنته، والتدقيق في شخصيته تبين لفريق المرصد أنه ليس الضابط ذاته الذي أعلن عن مقتله، حيث بحث فريق الرصد العبري في “تحقق” في البيانات الشخصية للضابط وتبين بأن اسمه “موشيه غرونبرغ” وهو رائد من كتيبة الهندسة القتالية 271، فيما لم يرد اسمه ضمن قائمة الجنود والضباط القتلى الذين اعترف الاحتلال بمقتلهم حتى لحظة إعداد التقرير.

يذكر أن المتحدث باسم جيش الاحتلال أعلن اليوم السبت عن مقتل خمسة جنود إسرائيليين خلال الاشتباكات مع الفصائل  الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد الجنود القتلى في صفوف جيش الاحتلال منذ بدء الحرب البرية في غزة إلى 102 جندياً وضابطاً إسرائيلياً.

خلاصة التحقق
الضابط “إيال بيركوفتيش” الذي أعلن عن مقتله في غزة ليس الضابط الذي فجر منزلاً في غزة هدية لإبنته في يوم ميلادها، وإنما الرائد “موشيه غرونبرغ” من كتيبة الهندسة القتالية 271 في جيش الاحتلال، ولم يرد اسمه ضمن قائمة الجنود والضباط القتلى الذين اعترف الاحتلال بمقتلهم حتى لحظة إعداد التقرير.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. صحيفة “إسراىيل اليوم” العبرية.
  2. قناة “دانيال أميرم” في تيليغرام.
  3. الموقع الرسمي لجيش الاحتلال الإسرائيلي.
  4. موقع عرب 48.

 

  1. حسين مرتضى Hussein Mortada.
  2. المرصد.
  3. غزة الأن.
  4. أخبار عمان مسقط.
  5. إيران بالعربية.
  6. مزون.
  7. Mix world.
  8. أخبار عمان.
  9. Lebanos.
  10. أخبار اليوم.
  11. معراج نيوز.
  12. الكاتب الصحفي كمال فوزي.
  13. الصحفي أحمد العامودي
  14. الأخبار السياسية و العسكرية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى