تحققربط خاطئ

الفيديو قديم وليس للحظة استهداف الحوثيين لسفينة متجه للاحتلال الإسرائيلية

الادعاء
“فيديو متداول: استهداف القوات المسلحة اليمنية سفينة كانت وجهتها اراضي الكيان المحتل المؤقت قبل أيام”.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه يوثق لحظة استهداف القوات المسلحة اليمنية سفينة كانت متجهة صوب ميناء مدينة “إيلات” -المقامة على أراضي قرية أم الرشراش- والمطلة على خليج العقبة.

بحث المرصد الفلسطيني ” تحقق” في صحة الفيديو المتداول، ومن خلال المصادر العلنية تبين أن الفيديو قديم ونشر سابقاً في  6 حزيران/يونيو 2013، عبر منصة يوتيوب، و يوثق لحظة تفجير القوات المسلحة النرويجية فرقاطة خارج الخدمة لاختبار صاروخها المضاد للسفن (NSM)، وليس له علاقة باستهداف الحوثيين سفينة قادمة إلى ميناء “إيلات” على خليج العقبة.
يُشار إلى أن جماعة ” أنصار الله” الحوثيين  أعلنوا مساء أمس الخميس، في بيان نشره المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع عبر منصّة “إكس” مسؤوليتها عن تنفيذ عملية عسكرية بطائرة مسيرة ضد سفينة حاويات كانت متجهة إلى ميناء “إيلات”، وجاء في البيان: “نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية، عملية عسكرية ضد سفينة حاويات -ميرسك جيبرالتار- كانت متجهة إلى الكيان الإسرائيلي وقد تم استهدافها بطائرة مسيرة وكانت الإصابة مباشرة”.

وأكد البيان مجدداً  على استمرار الجماعة في منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه أبناء قطاع غزة من غذاء ودواء.

خلاصة التحقق
الفيديو قديم ويوثق لحظة تفجير القوات المسلحة النرويجية فرقاطة خارج الخدمة، نشر سابقاً عام 2013، وليس له علاقة باستهداف الحوثيين سفينة قادمة إلى ميناء “إيلات” على خليج العقبة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. لحظة تفجير القوات المسلحة النرويجية فرقاطة خارج الخدمة
  2. بيان المتحدث القوات المسلحة اليمنية – العميد يحيى سريع 
  1. غزة لايف
  2. كود كود
  3. Mohammed Ali
  4. محرر المقاومة اليمنية
  5. علوي جنيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى