تحققمُضلل

الصورة للرقيب “عوز شموئيل” وليس جندياً إمارتياً قتل خلال مشاركته في صفوف جيش الاحتلال خلال الحرب في غزة

الادعاء
مقتل جندي إماراتي أثناء مشاركته القتال في صفوف جيش الاحتلال ضد شعب غزة!

تداولت صفحات اجتماعية ونشطاء في منصات التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها لجندي إماراتي قتل أثناء مشاركته القتال في صفوف جيش الاحتلال ضد شعب غزة.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الصورة المتداولة، ومن خلال البحث في المصادر العلنية تبين بأنها للرقيب “عوز شموئيل” (19 عاماً) الذي أعلن عن مقتله أمس الجمعة خلال مشاركته في القتال في قطاع غزة، وتم نشر صورته وخبر مقتله على لسان المتحدث باسم جيش الاحتلال وعبر الموقع الرسمي لجيش الاحتلال.

ووفقاً للمصادر العبرية العلنية فإن “شموئيل” جندي في كتيبة الهندسة 603 في جيش الاحتلال الإسرائيلي من سكان “كيبوتس حتسور” المقام على أراضي مدينة أسدود المحتلة عام 1948، وقتل في المعارك الدائرة بين جيش الاحتلال والفصائل الفلسطينية المسلحة في القطاع.

هذا ولم يجد فريق المرصد في المصادر العلنية ما يشير إلى مشاركة الإمارات عسكرياً في الحرب الإسرائيلية في غزة، أو إرسال جنود للقتال إلى جانب جيش الاحتلال، سوى التقارير التي أشارت إلى الدعم العسكري لإسرائيل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، ومنها إرسال قوات خاصة أمريكية إلى إسرائيل بهدف المساعدة في تحرير الأسرى الإسرائيليين بحوزة الفصائل الفلسطينية المسلحة، بالإضافة إلى تزويد إسرائيل بالذخائر والأسلحة المختلفة.
إلا أن موقع “واللا” العبري كشف عن إرسال الإمارات العربية لشاحنات محملة بالمواد الغذائية “الطازجة”، من خلال جسر بري يمر من السعودية والأردن.

خلاصة التحقق
الصورة المتداولة للجندي في جيش الاحتلال “عوز شموئيل”  (19 عاماً) وهو من سكان “كيبوتس حتسور” وأعلن عن مقتله في معارك قطاع غزة أمس الجمعة، ولم يجد فريق “تحقق” من خلال بحثه في المصادر العلنية ما يثبت مشاركة الإمارات العربية عسكرياً في الحرب الإسرائيلية في غزة، سوى ما كشفه موقع “واللا” العبري من إرسالها لشاحنات محملة بالمواد الغذائية “الطازجة”، من خلال جسر بري يمر من السعودية والأردن.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
 

الموقع الرسمي لجيش الاحتلال

تقرير قناة العربي حول الدعم العسكري الغربي لإسرائيل

تقرير BBC حول قوة تحرير الرهائن الأمريكية التي “وصلت إسرائيل”

تقرير قناة العربية حول الأسلحة والذخائر التي زودت بها أميركا إسرائيل بحرب غزة

موقع واللا العبري

  1. فالح الشبلي Falih Alshibly
  2. الزمالك
  3. فلسطين نيوز
  4. فلسطين حرة
  5. المشهد الروسي
  6. Dr.sam Youssef

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى