خاطئ

جيش الاحتلال لم يورد اسم الرائد “حفستي ديالي” ضمن الأسماء التي أعلن عن مقتلها، والصورة تعود لمغني الراب “يواف إلياسي هيتسل”

الادعاء
عاجل مقتل الرائد “حفستي ديالي” قائد كتيبة نمور جولاني المتخصصة في اقتحام المواقع وحرب الشوارع، وقد قتل أثناء عملية اشتباك اليوم في خانيونس وهذا المتهم بقتل شرين أبوعاقلة

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي صورة مرفقة بخبر معنون بـ “مقتل الرائد “حفستي ديالي” قائد كتيبة نمور جولاني المتخصصة في اقتحام المواقع وحرب الشوارع”، مدعين أنه قتل أثناء اشتباك مسلح وقع اليوم في خانيونس بين جيش الاحتلال ومقاومين فلسطينيين، ومشيرين إلى أن القتيل متهم بإطلاق النار تجاه الزميلة الإعلامية شيرين أبو عاقلة.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الخبر المتداول، ومن خلال البحث في المصادر العلنية تبين بأن الصورة تعود لمغني الراب والناشط اليميني المتطرف “يواف إلياسي هيتسل” المعروف بـ(The Shadow).

وهو ما أكّده المغني الذي أشار بكونه لا يزال على قيد الحياة وبأنه لم يُقتل خلال الاشتباكات في قطاع غزة أو غيرها، في منشورٍ عبر حسابه على منصة فيسبوك، قائلا: ”صباح الخير، استيقظت واكتشفت أنني أصبحت رائدًا في الجولاني أثناء الليل وقائد سرية النمر. وليس ذلك فحسب، بل أيضاً أنني الآن أحتفل في الجحيم مع بقية زملائي قتلة الأطفال بعد أن سقطت في المعركة. انتشرت هذه الأخبار المثيرة مع صورتي في جميع المجموعات الإخبارية وعلى تويتر“.

”صباح الخير، استيقظت واكتشفت أنني أصبحت رائدًا في الجولاني أثناء الليل وقائد سرية النمر. وليس ذلك فحسب، بل أيضاً أنني الآن أحتفل في الجحيم مع بقية زملائي قتلة الأطفال بعد أن سقطت في المعركة. انتشرت هذه الأخبار المثيرة مع صورتي في جميع المجموعات الإخبارية وعلى تويتر“.

كما قام فريق “تحقق” بالبحث في المصادر العبرية ليتبين له أنه لم يَرِد نشر لخبر مقتل رائد في جيش الاحتلال يحمل اسم ”حفستي ديالي”.

يذكر أن جيش الاحتلال أعلن اليوم عن مقتل الرائد (المتقاعد) جوزيف أفنير دوران، 26 عاماً، أمس السبت في معارك شمال قطاع غزة، ومقتل الرقيب شاليف زالتسمان 24 عاماً، جندي في الكتيبة 6623، أمس السبت في معارك جنوب قطاع غزة، كما أعلن الاحتلال عن إصابة 9 جنود من قواته بجروح خطيرة خلال المعارك المستمرة في قطاع غزة، وبحسب المتحدث باسم جيش الاحتلال فقد ارتفع إجمالي جنود الاحتلال القتلى منذ السابع من أكتوبر إلى 453 قتيل ومنذ بدء العملية البرية على قطاع غزة إلى 121 قتيل.

خلاصة التحقق
لم يرد اسم الرائد “حفستي ديالي” ضمن قائمة الأسماء التي أعلن جيش الاحتلال عن مقتلها في الاشتباكات في قطاع غزة، والصورة المتداولة تعود لمغني الراب والناشط اليميني المتطرف “يواف إلياسي هيتسل”
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
حساب مغني الراب والناشط اليميني المتطرف “يواف إلياسي هيتسل”

بيان جيش الاحتلال

 

  1. غزة نيوز
  2. IFM
  3. غزة الحدث
  4. الصحفي عمر قاسم
  5. أمواج 48
  6. حقيقة الحدث
  7. عين العقل
  8. طوفان الأقصى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى