تحقققديم

حساب ينتحل صفة الخبير العسكري والإستراتيجي “اللواء فايز الدويري” ينشر فيديو قديم من معركة “العصف المأكول” على أنه خلال الاشتباكات الجارية في غزة

 

الادعاء
أقوى مشاهد مرعبة لجيش الاحتلال الإسرائيلي وقناصين كتيبة “غول” القسامية تحصد ضباط وجنود الاحتلال واحداً تلو الأخر. متعة بصرية لا حدود لها.. ومهارة عالية جداً من قناص غول. شاركوا الفيديو وأرعبوا صهاينة إسرائيل وصهاينة العرب

نشر حساب يدعى اللواء فايز الدويري عبر تطبيق (X) توتير سابقاً مقطع فيديو قال إنه يوثق مشاهد مرعبة لجيش الاحتلال الإسرائيلي وقناصين من كتيبة “غول” القسامية وهي تحصد ضباط وجنود الاحتلال واحداً تلو الآخر، مدعياً  أن كتائب القسام نشرت المقطع حديثاً.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول، ومن خلال البحث في المصادر العلنية والقنوات الرسمية التابعة لكتائب القسام، لم يجد المرصد نشراً حديثا له، فيما تبين أن الفيديو قديم، وليس من المعارك الجارية في قطاع غزة بين الفصائل الفلسطينية المسلحة والاحتلال الإسرائيلي.

وعثر المرصد على الفيديو منشوراً في مواقع عديدة عبر منصات التواصل الاجتماعي في 12 يوليو/ تموز عام 2014، وهو معنون بـ “كتائب القسام تنشر فيديو تحذيري.. القناص بانتظاركم في غزة“، وذلك بالتزامن مع بدء العدوان الإسرائيلي في القطاع في حينه، حيث نشر القسام في ذاك الوقت مقطع الفيديو كرسائل تحذيرية لقوات الاحتلال وكُتب فيها “الجندي الصهيوني لا تتحرك .. أنت في غزة .. أنت في مرمى قناصي حماس”.

“الجندي الصهيوني لا تتحرك .. أنت في غزة .. أنت في مرمى قناصي حماس”.

هذا ولم يتسنى للمرصد الوصول إلى النشر الأصلي للفيديو عبر قنوات القسام الرسمية، وذلك إثر الحذف المتكرر الذي تتعرض له القنوات، إلاّ أنه عُثر عليه منشوراً في مواقع إلكترونية أخرى.

يشار إلى أن كتائب القسام نشرت مساء اليوم الأربعاء مقطع فيديو حديث بعنوان “صنعنا بأيدينا ما نحصد به رؤوسكم”، والذي يوثق مشاهد تصنيع القسام بندقية “الغول”، فيما كُشف عن بندقية قنص تحمل اسم “الغول” لأول مرة خلال عملية “العصف المأكول”، حيث أعلنت القسام حينها عن تمكنها من صناعة بندقية قنص من عيار 14.5 تيمناً بالشهيد القسامي عدنان الغول أحد أبرز مهندسيها والذي اغتاله الجيش الصهيوني عام 2004م، وذكرت الكتائب أنها استخدمت هذه البندقية خلال عمليات القنص منذ بدء الحرب في غزة عام 2014.

“صنعنا بأيدينا ما نحصد به رؤوسكم”

حساب انتحالي باسم “اللواء فايز الدويري”

تشكك فريق المرصد في صحة الحساب الذي يحمل صفة اللواء فايز الدويري، وذلك بعد أن رصد المرصد نشره للفيديو المذكور أعلاه ، حيث تبين له أنه منتحل وليس الحساب الرسمي للواء الدويري،  إذ أن حسابه على موقع (X) موثق بالعلامة الزرقاء، ويحمل اسم “Fayez Al-Dwairi اللواء فايز الدويري”، فيما لم يجد المرصد نشراً لمقطع الفيديو المذكور أعلاه في الحساب الرسمي للدويري.

الحساب المزور الحساب الرسمي

هذا ونال الخبير العسكري والاستراتيجي، اللواء فايز الدويري، شهرة واسعة في الوطن العربي بعد انطلاق عملية طوفان الأقصى، إثر ظهوره بتحليلات عسكرية مستمرة عبر قناة الجزيرة الفضائية.

خلاصة التحقق
فيديو قنص القسام لجنود إسرائيليين قديم يعود للعام 2014، نُشر بالتزامن مع بدء العدوان الإسرائيلي في القطاع في حينه.. والحساب الذي يحمل اسم “اللواء فايز الدويري” انتحالي
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
 

كتائب القسام تنشر فيديو تحذيري.. القناص بانتظاركم في غزة

برومو قناص غزة بانتظاركم

القناة الرسمية لكتائب القسام

Fayez Al-Dwairi اللواء فايز الدويري

 

اللواء فايز الدويري ((صفحة انتحالية))

أرشفة المصدر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى