تحقققديم

طرد السفير الإسرائيلي من قاعة الأمم المتحدة قديم وليس له علاقة بالحرب الإسرائيلية على غزة 

الادعاء
طرد السفير الإسرائيلي من مقر الامم المتحدة بسبب شتمه للحاضرين في الجلسة، وذلك بعد التصويت بـ 120 صوتاً لوقف إطلاق النار في غزة.

تداول نشطاء وصفحات اجتماعية ومستخدمون في منصات التواصل مقطع فيديو قالوا إنه يوثق طرد السفير الإسرائيلي من مقر الأمم المتحدة، لسبّه الحاضرين في الجلسة، وذلك بعد التصويت  بـ 120 صوتًا لوقف إطلاق النار في غزة.

بحث المرصد الفلسطيني “تحقق” في أصل الفيديو المتداول في المصادر العلنية، وتبين أنه قديم، ويعود تاريخه إلى 20 أيلول/سبتمبر من العام الحالي، وهو يوثق طرد السفير الإسرائيلي من قاعة الأمم المتحدة بعد رفعه لافتة “تناهض السياسات الإيرانية ضد النساء” خلال خطاب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في افتتاح أعمال الدورة الـ78 من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوقف أمن الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية، السفير الإسرائيلي لدى المنظمة جلعاد أردان، إثر رفعه لافتة كتب عليها “تستحق النساء الإيرانيات الحرية الآن”، حيث تداول حينها نشطاء في منصات التواصل مقطع فيديو لأمن الأمم المتحدة وهم يوقفون أردان، ويدققون في هويته قبل اصطحابه إلى خارج قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

يذكر أن أكثر من ثلاثة أرباع الدول أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت الأسبوع الماضي لصالح قرار وقف إطلاق نار فوري إنساني في غزة، حيث حظي القرار بتأييد 153 عضوًا من أصل 193، ويأتي ذلك بعد فشل مجلس الأمن في تبني قرار يقضي بوقف إطلاق نار فوري في غزة، حيث أرجأ المجلس الدولي مجدداً -إلى اليوم الجمعة- التصويت على مشروع قرار يهدف لتحسين الوضع الإنساني فيها.

خلاصة التحقق
الفيديو قديم ويعود لافتتاح أعمال الدورة الـ78 من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 أيلول/سبتمبر من العام الحالي، حيث تم طرد السفير الإسرائيلي “جلعاد أردان” عقب رفعه لافتة “تناهض السياسات الإيرانية ضد النساء” خلال كلمة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. وكالة الأناضول التركية.
  2. النشر السابق لفيديو طرد السفير الإسرائيلي “جلعاد أردان” من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة.
  3. موقع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.
  4. موقع قناة الجزيرة الإخبارية.

 

  1. أحمد المسيبلي.
  2. أبو الشمقمق.
  3. الخليل عاصفة.
  4. التجمع الوطني الحر.
  5. ناصر الناصر.
  6. روسيا مباشر.
  7. Pal Daily.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى