تحققربط خاطئ

الفيديو لتفجير دبابة لقوات حفتر في ليبيا وليس لجيش الاحتلال في غزة

الادعاء
دبابة “ميركافا” إسرائيلية دمرت نصفين بفعل قذائف الياسين.

نشر نشطاء في منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق لحظة استهداف دبابة بصاروخ موجه مضاد للدروع، ما أسفر عن تدمير الدبابة، وتطاير الجزء العلوي منها، وعقب متداولو الفيديو عليه بالقول إنه لدبابة “ميركافا” إسرائيلية قُسمت نصفين بفعل قذائف الياسين.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين أنه قديم، إذ نُشر سابقًا بتاريخ 10 يناير/ كانون ثاني 2015 عبر قناة في موقع يوتيوب تدعى (libyan ghost) وهو توثيق لاستهداف مقاتلين من “مجلس شورى بنغازي/أنصار الشريعة” في ليبيا لدبابة روسية الصنع تتبع لقوات المشير خليفة حفتر (الجيش الوطني الليبي) أثناء تمركزها في شارع “فينيسيا” داخل المدينة التي تقع في شرق ليبيا.

وقد طابق فريق المرصد التقني لمرصد “تحقق” بالتعاون مع الزملاء في مبادرة “أنير” الليبية المعالم الجغرافية البادية في الفيديو حيث ساهم الزملاء في التعرف على معالم المنطقة، الذين أكدوا بأن الاستهداف وفق الفيديو وقع في شارع “فينيسا” بالقرب من محور جامعة بنغازي.

يشار إلى أن الناطق العسكري باسم كتائب “القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” أبو عبيدة أعلن يوم الخميس الماضي تدمير 720 آلية عسكرية إسرائيلية منذ بدء الحرب البرية على غزة، تنوعت ما بين ناقلات جند وجرافات ودبابات وشاحنات عسكرية.

خلاصة التحقق
الفيديو توثيق لدبابة روسية تعود لقوات المشير خليفة حفتر، تم استهدافها عام 2015 في اشتباكات شهدتها مدينة بنغازي شرقي ليبيا، بين قوات حفتر ومجلس “شورى بنغازي/أنصار الشريعة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للفيديو بتاريخ 10/1/2015.
  1. سارة أردوغان.. تركيا.
  2. med mhimed bentaueb.
  3. الأحداث الفلسطينية.
  4. فلسطين حرة.
  5. غزة الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى