تحقققديم

فيديو ظهور الناطق باسم كتائب “القسام” قديم عام 2014 وليس في طوفان الأقصى

الادعاء
ظهور الناطق العسكري لكتائب القسام “أبو عبيدة” في عملية طوفان الأقصى

تداولت صفحات اجتماعية ونشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه لظهور الناطق العسكري باسم “كتائب القسام” أبو عبيدة، في عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

ويظهر أبو عبيدة في الفيديو متحدثاً عن عملية عسكرية نفذتها كتائب القسام في مستوطنة “ناحال عوز”.

وقف فريق المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الادعاء المتداول بالبحث في المصادر العلنية، وتبين بأن الفيديو مقتطع من برنامج وثائقي أنتجته قناة الجزيرة ومن إعداد مراسلها في قطاع غزة وائل الدحدوح، حيث نُشر سابقاً عبر قناتها في منصة “يوتيوب” بتاريخ 17 سبتمبر/أيلول 2015، ويظهر فيه الناطق العسكري باسم كتائب القسام “أبو عبيدة”.

ويستعرض البرنامج الذي حمل عنوان “المجموعة رقم 9” عملية نفذتها المقاومة الفلسطينية خلال حرب عام 2014، والتي هاجمت خلالها موقع “ناحل عوز” العسكري، المقام على أراضي خربة الوحيدي المُهجرة قضاء قطاع غزة، خلال العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014، كما يتحدث البرنامج عن الدور الإستراتيجي لأنفاق المقاومة الفلسطينية في العمليات العسكرية.

خلاصة التحقق
الفيديو قديم ومقتطع من برنامج وثائقي لقناة الجزيرة أنتجته عام 2015، ويتعرض عمليات المقاومة الفلسطينية خلال حرب 2014، حيث ظهر الناطق باسم “كتائب القسام” متحدثاً عن عملية نفذتها المقاومة ضد موقع “ناحل عوز” العسكري.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
مقطع الفيديو الأصلي – انتاج قناة الجزيرة Vivian yousif

جهاد نزار

بسام صوالحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى