تحققمُلفّق

اللواء الدويري ينفي لـ “تحقق” وجود خلافات مع الجزيرة.. والخبر المنسوب لـ”سكاي نيوز عربية” مفبرك

الادعاء
خلافات حادة بين إدارة قناة “الجزيرة” القطرية واللواء الدويري.

تداول صحفيون ومستخدمون -عبر منصة “فيسبوك”- صورة (لقطة شاشة) لخبر عنوانه: “خلافات حادة بين إدارة قناة الجزيرة القطرية والدويري”.

وتُشير تفاصيل الخبر  الذي نُسب -وفقًا للصورة- إلى الصفحة الرسمية لقناة  “سكاي نيوز عربية” إلى خلافات حادة نشبت بين إدارة قناة الجزيرة القطرية والمحلل العسكري والاستراتيجي الأردني اللواء فايز الدويري، إثر طلب الأخير رفع أجرته اليومية من 6 آلاف دولار إلى 10 آلاف دولار، مع تأكيد الدويري لإدارة القناة أن الدقائق التي يظهر فيها بين نشرات الأخبار هي الأكثر مشاهدة، وأنه تلقى عروضًا من قنوات أخرى وبأجر يومي أكبر مما يتلقاه في الجزيرة، كما يضيف الخبر أن الدويري طلب رفع نسبة عائدات مواقع التواصل الخاصة به لاسيما “تيك توك”، إذ تفرض قناة الجزيرة نسبة عالية لها من هذه العائدات -وفقًا للخبر-، ويرجح الخبر أن قناة الجزيرة سترفع أجر اللواء الدويري ليصل إلى ثمانية آلاف دولار يوميًا للإبقاء على وجوده في القناة.

تشكك المرصد الفلسطيني ” تحقق”  في صحة الخبر المتداول، من خلال العودة إلى منصات “قناة سكاي نيوز عربية” الرقمية، والتدقيق في التفاصيل التقنية للخبر المنسوب لها، والتواصل مع اللواء فايز الدويري وقناة “سكاي نيوز عربية”، ليتبيّن عدم صحته، وقد استند المرصد في نتائجه على ما يلي:

أولًا: بحث فريق “تحقق” في منصات قناة “سكاي نيوز عربية” الرقمية، ولم يجد أصلًا للخبر المنسوب لها، فيما لاحظ فريق المرصد وجود تلاعب في لقطة الشاشة المتداولة، إذ تبين أن اللقطة مأخوذة من خبر حقيقي نشر سابقًا على صفحة القناة في “فيسبوك”، ومن ثم جرى التلاعب بها عبر  إضافة النص الملفق.

وهو ما تثبته المقارنة التي أجراها فريق المرصد مع منشورات سابقة للقناة، تُبيّن اختلاف الأسلوب التحريري بينها وبين الخبر الملفق، إذ تعتمد القناة نشر العناوين عبر صفحتها والتفاصيل في الموقع الإلكتروني لها بخلاف الصورة المتداولة.

إلى جانب ورود أخطاء تحريرية وإملائية في النص المرفق مع الصورة.

وهو ما يؤكده نفي قناة “سكاي نيوز عربية” لـ “تحقق” ورود الخبر عبر القناة أو منصاتها الرقمية، إذ شددت على أن الصورة (لقطة الشاشة) مفبركة تمامًا، مشيرةً إلى أن نسبتها للقناة جاء لأغراض تشويهية.

ثانياً: نفى الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء فايز الدويري لـ” تحقق” نفيًا قاطعًا وجود أية خلافات مع إدارة قناة الجزيرة، مؤكدًا أن علاقته بالقناة قائمة على الاحترام المطلق، مشددًا على أنه لم يطلب أي زيادات على راتبه كما ورد في الادعاء، مضيفًا أن الأرقام الواردة في المنشور “المفبرك” مثيرة للسخرية، ولم تُناقش بشكل أو بآخر.

وأضاف الدويري أنه على استعداد دائم لإكمال مسيرته التحليلية مع قناة الجزيرة، وأن كل ما قدمه وما سوف يقدمه “خالص للمقاومة والقضية  الفلسطينية”.

ونوَّهَ الدويري إلى وجود مجموعة من الحسابات الانتحالية والوهمية التي تنتحل  اسمه وتنشر معلومات مفبركة، لاسيما عبر منصة (X) منذ بداية معركة طوفان الأقصى، مبيّنًا أنه لا يملك سوى حساب وحيد في موقع (X)، جرى توثيقه مؤخرًا بالعلامة الزرقاء.

خلاصة التحقق
الخبر المتداول بشأن خلافات بين قناة “الجزيرة” والخبير العسكري اللواء فايز الدويري، مفبرك، حيث لم يرد عبر منصات قناة “سكاي نيوز عربية” وهو ما نفته القناة أيضاً لـ”تحقق”، فيما نفى اللواء الدويري للمرصد بشكل قاطع صحة ما ورد في الخبر من معلومات جملةً وتفصيلاً.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
سكاي نيوز عربية

الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء فايز الدويري

 

  1. الإعلامي طارق ياسين
  2. أشرف عصام الرفاعي( صحفي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى