تحققمُضلل

الفيديو قديم لحفل راقص في بريطانيا وليس في رام الله

 

الادعاء
“في الوقت الذي يحرر فيه الجيش الإسرائيلي غزة من حماس الداعشية أهل رام الله يحتفلون ويرقصون!”.

تداولت صفحات اجتماعية ونشطاء ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه لحفل راقصٍ في مدينة رام الله، جاء بالتزامن مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين بأنه قديم وأقيم في بريطانيا العام الماضي 2022 وليس في مدينة رام الله، وفق الادعاء.

وقد نشر الفيديو سابقاً عبر الحساب الرسمي لـ“دي جي” نورية قيس في “انستغرام” في التاسع من كانون الأول/ديسمبر عام 2022، حيث تفاعل الحضور في الحفل الموسيقي مع أغنية “أنا دمي فلسطيني” للفنان الفلسطيني محمد عساف، وهو ما أكدته أيضاً لـ”تحقق” المنتجة الموسيقية نورية قيس، بالقول: “الفيديو قديم، وسجل العام الماضي في لندن”.

“الفيديو قديم، وسجل العام الماضي في لندن”.

وزودت المرصد بالتسجيل الكامل للحفل الموسيقي الذي تم استضافته في محطة “Boiler Room” الإذاعية في لندن، ونشر كاملاً عبر قناتها في موقع “يوتيوب”.

وتعرف “الدي جي”  السعودية نورية قيس بعروضها المختلفة في مهرجانات عالمية، وهي تقيم الآن في المملكة المتحدة، واكتسبت خبرة كبيرة في مجال موسيقى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستخدام منصّتها على (X) – تويتر سابقاً، لعرض مدى تأثير إيقاعات المنطقة على موسيقى مثل الهيب هوب.

هذا وأظهر البحث العكسي في المصادر العلنية انتشار مقطع الفيديو سابقاً في فترات مختلفة وبادعاءات مختلفة، وقد تم تفنيده حينها من قبل الزملاء في منصة “مسبار“.

خلاصة التحقق
الادعاء مضلل، وفق ما أكدته لـ”تحقق” الـ”دي جي” السعودية المقيمة في لندن نورية قيس، بأن الحفل قديم وأقيم في لندن العام الماضي 2022، وليس في رام الله، وقد تم التفاعل في الحفل مع أغنية “أنا دمي فلسطيني” للفنان محمد عساف.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
المنتجة الموسيقية نورية قيس
  1. mohammad alomr
  2. عدنان العامري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى