تحققربط خاطئ

الفيديو قديم لإزالة لوحة إعلانية لماكدونالدز في الولايات المتحدة الأمريكية وليس له علاقة بحملات المقاطعة الأخيرة.

الادعاء
“من باكستان إزالة شعار مطعم الماكدونالدز من إحدى الشوارع الرئيسية.. يعني المطعم تقفل”.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه يوثق لحظة هدم يافطة لشعار مطاعم “ماكدونالدز” في الباكستان، بالإشارة أنه جاء تزامناً مع حملة المقاطعة الاقتصادية للشركات الداعمة لإسرائيل إثر الحرب الإسرائيلية المستمرة في القطاع.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين أن الفيديو قديم وهو لإزالة لوحة إعلانية لمطعم “ماكدونالدز” في ولاية كانساس الأمريكية عام 2018 وليس له علاقة بحملة المقاطعة المستمرة لسلسة المطاعم الأمريكية احتجاجاً على موقف الإدارة الأمريكية في الحرب الإسرائيلية في غزة.

ووصل فريق المرصد إلى نشر سابق للفيديو في الصفحة الرسمية لشركة “Simpson Dirt Construction” -المتخصصة في هدم وإزالة اللوحات الإعلانية- في موقع “فيسبوك” أوضحت من خلاله بأنه لإزالة لوحة إعلانية تابعة لمطعم “ماكدونالدز” في ولاية كانساس الأمريكية في 9 تموز/ يوليو 2018 .

هذا وأطلق نشطاء حملة مقاطعة للشركات الإسرائيلية وأخرى داعمة للاحتلال احتجاجاً على استمرار الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وحظيت هذه الحملة بتفاعل ودعم على المستويين العالمي والدولي.

خلاصة التحقق
الفيديو قديم لإزالة اللوحة الإعلانية لمطعم “ماكدونالدز” في ولاية كانساس الأمريكية عام 2018، وليس له علاقة بحملة المقاطعة المستمرة للمطعم على خلفية الحرب الإسرائيلية في غزة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
نشر سابق للفيديو

الصفحة الرسمية لشركة “Simpson Dirt Construction”

حملة مقاطعة للشركات الإسرائيلية

  1. The Saviour
  2. Shirin khan
  3. Home wrecker
  4. Md zishan
  5. Mobin LLB
  6. Lulu matzam

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى