تحققربط خاطئ

فيديو لمعدات بناء ثقيلة يعاد تدويرها يتداولُ على أنه لدبابات الاحتلال العائدة من غزة

الادعاء
“أكبر مقبرة دبابات في العالم.. في تل أبيب، لدبابات الميركافا العائدة من غزة”.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه “لأكبر مقبرة دبابات في العالم.. في تل أبيب، لدبابات الميركافا العائدة من غزة”.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين بأنه ليس لدبابات جيش الاحتلال العائدة من غزة بعد استهدافها من قبل الفصائل الفلسطينية، وإنما لآليات ثقيلة يتم إعادة تدويرها من قبل شركة صينية متخصصة في إعادة تدوير معدات وآلات البناء.

ونشر الفيديو المتداول سابقاً عبر حساب الشركة “excavator8parts” في منصة تيكتوك بتاريخ 29 كانون أول/ ديسمبر 2023 وعقبوا عليه بالقول: “نحن شركة حفارات مستعملة، نمتلك الكثير من الحفارات المستعملة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الملحقات الجديدة والمستعملة”.

هذا وأعلن الناطق العسكري باسم كتائب “القسام”  أبو عبيدة، في آخر ظهور له قبل أيام، عن تدمير الفصائل الفلسطينية 825 آلية إسرائيلية منذ بدء الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

خلاصة التحقق
الفيديو لآليات بناء ثقيلة يعاد تدويرها من قبل شركة صينية متخصصة في إعادة تدوير معدات وآلات البناء، وقد نشر سابقاً عبر حساب الشركة في “تيك توك” بتاريخ 29/12/2023.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للفيديو في حساب الشركة بتاريخ 29/12/2023.
  1. سارة اردوغان.
  2. الصحفي ياسر أبو الريش.
  3. سحابة عابرة.

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول
  2. المصدر الثاني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى