تحققربط خاطئ

الفيديو لهجوم نفذه تنظيم الدولة “داعش” في الموصل وليس للمقاومة في غزة 

الادعاء
“عمليه استشهادية نوعية.. مجاهدون استولوا على مدرعة صهيونية، وقاموا بتفخيخها، وقادها أحدهم ليفجرها في عدد من دبابات المحتل”.

تداول مستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي وعلى نطاق واسع مقطع فيديو قالوا إنه يوثق عملية استشهادية نوعية قام خلالها مجاهدون بالاستيلاء على مدرعة صهيونية للتمويه وتفخيخها ومن ثم تفجيرها في تجمع للدبابات خلال الاشتباكات  البرية الجارية في قطاع غزة.

بحث المرصد الفلسطيني “تحقق” في صحة الفيديو المتداول من خلال المصادر العلنية، تبين بأنه قديم، حيث نُشر سابقاً في 4 كانون الثاني/ يناير 2017،  ويوثق جانباً من المعارك بين تنظيم الدولة “داعش” والقوات العراقية، حيث أن الفيديو المتداول اجتزأ من تصوير فيديو لطائرة استطلاع “درون” مسلحة تابعة لتنظيم الدولة فوق القوات العراقية المتقدمة جنوب الموصل، والذي يوثق مجموعة عمليات نفذها التنظيم ضد قواعد تابعة للقوات العراقية خلال تقدمها على بعد عشرة كيلومترات جنوب مدينة الموصل، آخر أكبر معاقل التنظيم في العراق، مما تسبب في انفجار ضخم نجم عنه حريق هائل وسحب الدخان في سماء المنطقة.

يشار إلى أن كتائب القسام أعلنت أمس الإثنين أنها تمكنت خلال الـ 4 أيام الماضية من تدمير 71 آلية عسكرية كليًا أو جزئيًا، وقتل 16 جنديًا صهيونيًا وإصابة العشرات بجروح متفاوتة، لكن المقاومة الفلسطينية لم تشر منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” وخلال تصديها للغزو البري الإسرائيلي للقطاع إلى استخدام تكتيك العمليات الاستشهادية بواسطة المفخخات أو الأحزمة الناسفة.

خلاصة التحقق
الفيديو قديم، ومجتزأ من توثيق تنظيم الدولة “داعش” لعملياته ضد القوات العراقية المتقدمة صوب معقل التنظيم الآخير في الموصل عام 2017.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
The Sun البريطانية

Express البريطاني

كتائب الشهيد عز الدين القسام – صفحة التليغرام

  1. حملة ثمرة خير الخيرية
  2. Dr.maysa almasrri
  3. الحقيقة
  4. رزان البراري
  5. Hanan Sbaih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى