تحققربط خاطئ

الفيديو يعود إلى حريق اندلع في سفينة حربية أمريكية في “سان دييغو” عام 2020

الادعاء
السفينة الحربية الأمريكية التي تم استهدافها في البحر الأحمر يوم أمس الأربعاء من قبل الحوثيين

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه يعود إلى السفينة الحربية الأمريكية التي تم استهدافها في البحر الأحمر يوم أمس الأربعاء من قبل الحوثيين.

تحرى المرصد الفلسطيني” تحقق” صحة الفيديو المتداول، ومن خلال البحث في المصادر العلنية وجد فريق المرصد أن الفيديو قديم وليس لاستهداف الحوثيين للسفينة الأمريكية أمس،  وإنما يعود لانفجار سفينة حربية أمريكية في “سان دييغو” بولاية كاليفورنيا وفق ما أفادت به صحيفة ” the Guardian” البريطانية عبر قناتها على اليوتيوب في 13 يوليو 2020.

كما أوضحت الصحيفة أن أكثر من 20 شخصا أصيبوا بجروح مختلفة بعد انفجار وحريق شب في السفينة المذكورة، حيث أشارت على لسان مايك راي، المتحدث باسم أسطول البحرية في المحيط الهادئ، أنه تم الإبلاغ عن الحريق على متن سفينة “USS Bonhomme Richard”، مضيفاً أن أربعة مدنيين و17 بحاراً نقلوا إلى المستشفى نتيجة لإصاباتهم بجروح مختلفة.

يشار إلى أن المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى السريع أعلن يوم أمس الأربعاء عن استهداف سفينة أمريكية كانت تقدم الدعم لدولة الاحتلال الإسرائيلي من خلال عملية عسكرية مشتركة بعدد كبير من الصواريخ البالستية والبحرية والطائرات المسيرة.

خلاصة التحقق
مقطع الفيديو قديم ويعود إلى انفجار وحريق اندلع في سفينة USS Bonhomme Richard في سان دييغو بولاية كاليفورنيا عام 2020، وليس للسفينة الأمريكية التي استهدفها من قبل الحوثيين، فيما أعلن يحيى السريع أمس الأربعاء عن استهداف سفينة أمريكية كانت تقدم الدعم لدولة الاحتلال الإسرائيلي.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
صحيفة “the Guardian

اعلان المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى السريع

  1. الحقيقة نيوز
  2. Dr.sam Youssef
  3. عبد الرحمن الصبري
  4. كتائب القسام
  5. أبو الوافي الوايلي
  6. علي فاضل صعدة
  7. أبو الكيان العولي
  8. جهينة نيوز
  9. شبكة رصد الإخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى