تحققمُلفّق

قائد الهندسة القتالية في الجيش الإسرائيلي لم يسقط في معارك غزة

الادعاء
مقتل العقيد “اسيفي شالوم” قائد لواء الهندسة القتالية الإسرائيلية خلال مشاركته بالمعارك جنوب خان يونس.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها للعقيد “آسفي شالوم” قائد لواء الهندسة القتالية الذي قتل برصاص قناص “قسامي”، خلال الاشتباكات الجارية بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

تحرى فريق الرصد العبري في مرصد  “تحقق” صحة الخبر والصورة المرفقة من خلال البحث في المصادر العلنية العبرية، وتبين أن الخبر غير صحيح، إذ لم يجد المرصد أصلاً للاسم المتداول في أي من المصادر العلنية والإعلامية العبرية.

وبالبحث في حقيقة الصورة، توصل فريق المرصد إلى أن الصوة لقائد الدفاع الجوي السابق في جيش الاحتلال حتى العام 2015 العميد “شاخر شوخات“، فيما يتولى “عيدو مزراخي” قيادة الهندسة القتالية في جيش الاحتلال في الوقت الحالي.

يشار إلى أن الاحتلال اعترف بشكل رسمي -حتى إعداد التقرير- بمقتل (521) جندي وضابط منذ السابع من تشرين أول/أكتوبر من العام الماضي، منهم (187) قتيلًا منذ بداية العملية البرية في 27 تشرين أول/أكتوبر ذاته.

خلاصة التحقق
الصورة المرفقة مع الادعاء لقائد الدفاع الجوي السابق في جيش الاحتلال العميد “شاخر شوخات”، ولا وجود لضابط في جيش الاحتلال يدعى “اسفي شالوم” قتل في معارك الاحتلال مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. صحيفة يديعوت أحرنوت.
  2. موقع وزارة الجيش الإسرائيلي.
  1. روزان قباص.
  2. الأحداث لبنانية.
  3. عبدالله الغانم.
  4. حرية أمل.
  5. أبو مالك.
  6. ناصر الناصر.

مصادر مؤرشفة

  1. المصدر الأول.
  2. المصدر الثاني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى