تحققربط خاطئ

فيديو قديم لجنود روس متحللين يُتداول على أنه جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي

إعداد: فاطمة الخطيب

فاطمة الخطيبتدقيق المعلومات - تحقق
الادعاء
جثث متحللة لجنود جيش الاحتلال القتلى خلال الحرب الإسرائيلية في غزة.

تداولت حسابات عبر منصة “X” مقطع فيديو قالوا إنه يُظهر جثثًا متعفنة لجنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتُشاهد -خلال الفيديو- قطة تنهش إحدى الجثث.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين أنه قديم، نُشر سابقاً في27 حزيران/ يونيو 2023، ورُبط خطأً بالحرب الإسرائيلية في غزة.
ويُوثق الفيديو جثثاً متحللة لجنود روس، عثرت عليهم القوات الأوكرانية بالتزامن مع تحرير الجبهة الجنوبية في أوكرانيا “جبهة زابوريجيا”.

وقارن فريق “تحقق” الزي العسكري للجنود الظاهرين في الفيديو مع الزي المعتمد لجنود جيش الاحتلال، ووجد اختلافاً كلياً بينهما، فيما لم يجد المرصد في المصادر العلنية ووسائل الإعلام العبرية الرسمية والمواقع الإخبارية توثيقاً لحوادث تشير إلى تحلل جثث جنود الاحتلال الإسرائيلي الذين قتلوا في المعارك مع الفصائل الفلسطينية في غزة.

و لم يتسنَّ للمرصد التأكد والتثبت من النشر الأول لمقطع الفيديو، إلا أن نشره قبل اندلاع الحرب في قطاع غزة ينفي علاقته بالأحداث الجارية.

خلاصة التحقق
الفيديو قديم لجثث جنود روس متحللة عثرت عليها القوات الأوكرانية في جبهة “زابوريجيا”، ونُشر سابقًا بتاريخ 27 حزيران/ يونيو 2023، أي قبل الحرب الإسرائيلية في غزة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
نشر سابق -موقع sorkab مخيم جنين 24  ساعة، مؤرشف

فهد بن حمد النعيمي

سعيد المعمري

Kamal Hosam

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى