تحققربط خاطئ

انفجار في الصين عام 2015 يُتداول على أنه لاستهداف المقاومة الفلسطينية مدينة عسقلان المحتلة

الادعاء
حريق هائل في عسقلان إثر سقوط صواريخ المقاومة الفلسطينية على مصنع ألعاب نارية.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه يوثق انفجارًا وحريقًا هائلًا في مدينة عسقلان المحتلة، إثر سقوط صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية وسقط بشكل مباشر على مصنع ألعاب نارية.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، ليتبين أن الفيديو قديم، وهو لانفجار وقع في الصين عام 2015.

ورصد فريق “تحقق” مشاهد من المقطع خلال تقرير نشره موقع الجزيرة نت في 14 أغسطس/ آب 2015، مشيرين إلى أن انفجارات وقعت في مخزن يستخدم لتخزين غاز ومواد كيميائية سامة في منطقة صناعية بحي بيناي الجديد في مدينة تيانجين -أحد المرافئ الرئيسية في الصين- على بعد 14 كيلومتر من العاصمة بكين، وأسفر الانفجار -حينها- عن مقتل يقارب 81 شخص وإصابة عدد آخر.

كما نُشر مقطع الفيديو بمشاهدٍ إضافية توثق الانفجار عبر قناة BBC في تطبيق يوتيوب في 17 أغسطس/ آب 2015، وأوضحوا أن اللقطات توثق انفجارًا في مخزن للمواد القابلة للاشتعال في مدينة تيانجين الصينية.

خلاصة التحقق
الفيديو قديم نُشر سابقًا في 14 أغسطس/ آب 2015، وهو لانفجارات وقعت في مخزن غاز ومواد كيميائية سامة في منطقة صناعية في مدينة تيانجين الصينية.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
تقرير نشره موقع الجزيرة نت

توثيق آخر للانفجار قناة BBC

مصادر الإدعاء:

روزان قباص، مؤرشف

صلاح باجبع، مؤرشف

سالم سعيد، مؤرشف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى