تحققربط خاطئ

فيديو لاشتعال سفينتين في مضيق “كيرتش” متداولٌ بأنه لاحتراق سفينة “مارلين لواندا” النفطية عقب استهدافها من “الحوثيين” 

إعداد: عهد حجاج

عهد حجاجمدققة معلومات - تحقق
الادعاء
وسائل إعلام بريطانية تتداول فيديو يوثق لحظة احتراق سفينة “مارلين لواندا” النفطية التي استهدفتها القوات المسلحة اليمنية في خليج عدن.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه يوثق لحظة احتراق سفينة “مارلين لواندا” النفطية التي استهدفتها القوات المسلحة اليمنية في بحر اليمن “خليج عدن” الليلة الماضية.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين أن الفيديو قديم وليس لحريق سفينة “مارلين لواندا” المستهدفة من قبل جماعة “أنصار الله الحوثيين”، وإنما لاشتعال النيران بسفينتين في مضيق “كيرتش” في البحر الأسود، عام 2019.

ونشر الفيديو سابقاً في عدد من المواقع الإخبارية ومنها موقع قناة روسيا اليوم بتاريخ 21 يناير/كانون الثاني 2019، حيث أوضحت هذه المواقع أن النيران اشتعلت في سفينتين أثناء تحركهما عبر مضيق “كيرتش” الذي يفصل شبه جزيرة القرم عن البر الرئيسي لروسيا، مشيرين إلى أن الحريق شب نتيجة تعرض إحدى السفن للانفجار مما تسبب في اندلاع حريق أسفر عن  مقتل ما يقارب 11 بحاراً.

يأتي تداول الفيديو بالتزامن مع إعلان الناطق العسكري باسم جماعة “أنصار الله الحوثيين”  أمس الجمعة عن استهداف السفينة النفطية البريطانية “مارلين لواندا MARLIN LUANDA” في خليجِ عدن، بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ وكانتِ الإصابةُ مباشرةً ما أدَّى إلى احتراقِها، وهو ما أكده أيضاً مسؤولون أمريكيون في تصريحات صحفية لشبكة (CNN) الأمريكية.

خلاصة التحقق
الفيديو لاشتعال سفينتين أثناء تحركهما عبر مضيق “كيرتش” عام 2019، حيث أدى الحريق إلى مصرع 11 بحاراً، وقد نشر  سابقاً عبر مواقع إخبارية بتاريخ 21 يناير/كانون الثاني 2019.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
روسيا اليوم

euronews

العميد يحيى السريع

  1. شبكة أنصار الله الإعلامية، مؤرشف
  2. د.مهران السودي، مؤرشف
  3. روزان قباص
  4. Elrfaey Excerpts
  5. أبو البراء اليمني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى