تحققمُضلل

التشكيك بفيديو لطفلة حديثة الولادة داخل خيمة في رفح والادعاء بأنها “دمية”

تنويه
لاحقاً لإعداد التقرير وبعد 12 يوماً تمكن والدة الطفلة نضال محمد محمود نعيم من الرد على استيضاح المرصد له، وذلك بفعل انقطاع الاتصالات المتواصل في قطاع غزة، الذي أكد لـ”تحقق” صحة ما ورد من تفاصيل في التقرير، وأضاف بأن العائلة التي نزحت من شمال بيت حانون تقطن في مواصي رفح قرب جامع رائد العطار.
الادعاء
التشكيك بفيديو لطفلة حديثة الولادة داخل خيمة في رفح والادعاء بأنها “دمية سيليكون”.

نشر حساب إسرائيلي يدعى “kyrixermis” عبر منصة “إكس” _تويتر سابقاً_ مقطع فيديو يظهر فيه رجلاً يحمل طفلته حديثة الولادة، وعقب على الفيديو بالقول: “انظروا إلى دمية الطفل السيليكونية وهي ترتجف. كان من المفترض أن يكون هذا طفلاً مولوداً في الخيمة. عيد ميلاد سعيد دمية السيليكون، مرحبا بكم في بالي وود”.

وذلك في إطار حملة التشكيك بمعناة الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية على غزة، ضمن وسم “Pallywood”. 

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو والادعاء المرفقه معه من خلال البحث في المصادر العلنية، إذ تبين أن الفيديو نشر عبر حساب مراسل قناة “العالم” في غزة أحمد سهمود في تطبيق “انستغرام”.

وحول التفاصيل، قال الصحفي أحمد سهمود لـ”تحقق” إن الطفلة التي تظهر في الفيديو ليست دمية وإنما طفلة حقيقة، إذ التقط الفيديو خلال تغطية صحفية في مدينة رفح، في محيط مسجد العطار يوم السبت الماضي، حيث كان يتجول داخل مخيم للنازحين ونادى عليه رجلاً يطلب منه توثيق ما يمرون به داخل الخيمة.

وأشار إلى أن الطفلة ولدت قبل يومين من تاريخ التصوير داخل الخيمة لعائلة نعيم التي نزحت من بيت حانون شمال قطاع غزة، إلى مدينة رفح.

كما زود سهمود المرصد مقطع فيديو آخر من زاوية مختلفة وهو يجري مقابلة مع جدة الطفلة حيث ظهرت وهي تحمل حفيدتها من زاوية قريبة ويتضح وجهها بشكل واضح، ما يدحض ادعاء الحساب بأنها دمية. 

هذا وتحدثت الجدة عن الظروف القاسية التي تعيشها العائلة داخل الخيمة، فيما تظهر والدة الطفلة في أقصى الفيديو لكنها لا تستطيع الحديث بفعل وضعها الصحي وفق ما أوضحه ملتقط الفيديو.

خلاصة التحقق
الطفلة حقيقية ولدت لدى عائلة نعيم النازحة من بيت حانون شمال قطاع غزة، وولدت داخل خيمة العائلة في رفح، قبل يومين من توثيق الفيديو، وفق ما أكده لـ”تحقق” موثق الفيديو مراسل قناة “العالم” أحمد سهمود.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
والد الطفلة – نضال محمد محمود نعيم

مراسل قناة “العالم” في غزة أحمد سهمود

kyrixermis، مؤرشف

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى