تحققخاطئ

الاحتلال لم يطلب إغلاق وإخلاء مكاتب الأونروا في القدس والضفة المحتلتين

الادعاء
بدء توزيع قرارات بإخلاء وإغلاق مكاتب الأونروا في القدس وبعض مناطق الضفة.

تداولت صفحات اخبارية واجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي صورة ضوئية لخطاب إسرائيلي، قالوا إنه قرار بدأ توزيعه لإغلاق وإخلاء مكاتب الأونروا في القدس وبعض مناطق الضفة الغربية المحتلتين.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الخبر المتداول، وتبين عدم دقته، إذ أفاد الناطق باسم الأونروا كاظم خلف لـ”تحقق” أن أيٍ من مكاتبهم لم يتلق القرار المتداول، مبينًا أنهم علموا بالخبر من وسائل الإعلام.

وتحرى فريق الرصد العبري في “تحقق” محتوى القرار المتداول، وتبين أنه مخاطبة داخلية مرسلة من وزير البناء والإسكان في حكومة الاحتلال إلى مدير عام “سلطة أراضي إسرائيل”، يُبدي فيه رغبته بإيقاف عقود سلطة أراضي إسرائيل مع الأونروا وإخلائها من الأراضي المؤجرة لها، ويطلب تفصيلًا للتخصيصات والإيجارات لصالح المنظمة أو لصالح ممثلها في أراضي السلطة الفلسطينية وتواريخ انتهاء تعاقداتها.

وبحسب الكتاب فإن القرار جاء بعد اتهامات وجهها الاحتلال الإسرائيلي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” بالتحريض على دولة الاحتلال ومشاركة بعض أفرادها في هجوم 7 تشرين الثاني/ أكتوبر 2023.

يذكر أن تسع دول على الأقل أعلنت تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، على خلفية مزاعم إسرائيلية بمشاركة 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم 13 ألفاً في غزة شاركوا في الهجوم الذي قادته حركة “حماس” على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي،  

خلاصة التحقق
نفى الناطق باسم الأونروا كاظم خلف لـ”تحقق” تلقيهم قراراً رسمياً من الاحتلال يقضي بإغلاق وإخلاء مكاتب الأونروا في القدس والضفة الغربية، وبخصوص الوثيقة هي مخاطبة داخلية من وزير البناء والإسكان إلى مدير عام سلطة الأراضي لحصر التخصيصيات والإيجارات لصالح الأونروا. 
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
الناطق باسم الأونروا – كاظم خلف سيف القدس، مؤرشف

Dooz.

كفر الديك يا احلى بلد.

الصحفية علياء الهواري.

بديا مكس.

شو بدك من بديا.

شبكة رصد الإخبارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى