تحققمُضلل

“تحقق” يفنّد مزاعم تزييف إصابة الناشط صالح الجعفراوي

فاطمة الخطيبتدقيق المعلومات - تحقق
الادعاء
التشكيك بإصابة الناشط صالح الجعفراوي بزعم أن الفيديوهات التي توثقها مزيفة ومختلقة.

تداولت حسابات غربية وإسرائيلية عبر منصة إكس مقطعي فيديو للناشط من غزة صالح الجعفراوي، يوثق الجعفرواي في الفيديو الأول استهدافه مع مجموعة من الأطباء والصحفيين، فيما يظهر الجعفراوي في المقطع الثاني على سرير المستشفى يتلقى العلاج جراء إصابته.

وعقب متداولو المقطعين في سياق التشكيك بالقول: “لقد عاد إلى الحياة من جديد، والآن سوف يجلب طاقماً من الممثلين لمساعدته في مشهد جديد”.

وفي تعليق آخر:  “يزعم صالح أنه أصيب على يد الجيش الإسرائيلي في غزة”.

يفند المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الادعاءات الواردة في سياق المقطعين وذلك من خلال البحث في المصادر العلنية، إذ اتضح لفريق المرصد أنهما حقيقيان، لكن جرى توظيفهما في سياق مضلل، حيث يوثقان استهداف الناشط صالح الجعفراوي ومجموعة من الأطباء والصحفيين بين مدينتي خانيونس ورفح في 15 فبراير/شباط الجاري.

كما تواصل المرصد مع الجعفراوي الذي أوضح لـ”تحقق” حيثيات الاستهدف، مشيراً إلى وجوده -حينذاك- في منطقة موراج بين مدينتي خانيونس ورفح برفقة الطبيب محمد أبو يحيى والطبيبة إسراء والصحفي محمد سلامة، مبيناً أن طيران الاستطلاع الإسرائيلي استهدفهم بصاروخ، وهو ما وثقه بنفسه في مقطع الفيديو الأول، الذي نشره عبر حسابه في انستغرام.

وأضاف الجعفراوي أن الطبيبة إسراء أصيبت بجروح خطيرة، إذ وثّق محاولة إنقاذها ووضعها في مركبة لإيصالها إلى المستشفى الكويتي، فيما أصيب الطبيب محمد أبو يحيى برضوض في العمود الفقري.

الطبيبة إسراء لحظة إصابتها بجروح صعبة عقب استهدافها من قبل الاحتلال هي ومجموعة من الأطباء والصحفيين النازحين من مستشفى ناصر في خانيونس.

وكشف الجعفراوي عن إصابته بشظايا في يده اليمنى، لم يستطيع الأطباء إخراجها بسبب قربها من العصب والأوتار، موضحاً أنهم أجروا جراحة توسيع لمكان وجودها.

ويوثق الفيديو  الثاني إجراء صورة أشعة ليده، حيث تستقر الشظايا خلف مفصل يده اليمنى، لينقل لاحقاً إلى مستشفى الشهيد يوسف النجار.

وزوّد الجعفراوي مرصد “تحقق” بفيديوهات إضافية، يوثق الأول قيام الطواقم الطبية بخياطة جرحه، إذ تظهر إصابته بشكل واضح.

أما الفيديو الثاني فيوثق محاولة الأطباء في مستشفى منظمة الصحة الدولية الميداني إخراج الشظايا من يده، وهو ما يؤكد حقيقة إصابته وينفي ادعاءات تزييفها.

لاحقاً لإعداد التقرير زود الناشط الجعفراوي مرصد “تحقق” بصورة من التقرير الطبي الذي يثبت صحة إصابته بخلاف الادعاء المشكك بها.

ويأتي هذا التشكيك في سياق حملة “باليوود” التي تقوم عليها حسابات إسرائيلية وأخرى غربية منذ بدء الحرب الإسرائيلية في غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الثاني 2023؛ بهدف التشكيك بحقيقة معاناة الفلسطينيين جراء الحرب، واتهامهم بفبركة إصاباتهم، إذ يواصل المرصد العمل على تفنيد هذه الادعاءات.

خلاصة التحقق
توثق مقاطع الفيديو واقعة حقيقية لاستهداف الناشط صالح الجعفراوي برفقة مجموعة من الأطباء والصحافيين في منطقة “موراج” بين خانيونس ورفح، حيث أصيب بشظايا في مفصل يده اليمنى وهو ما تؤكده فيديوهات إضافية حصل عليها مرصد “تحقق” من الناشط الجعفراوي.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. الناشط صالح الجعفراوي.
  2. توثيق للحظات الاستهداف الأولى للجعفري وصحفيين وأطباء عقب نزوحهم من مستشفى ناصر في خانيونس بتاريخ 15/02/2024.
  3. توثيق الناشط هاني أبو رزق لتلقي الجعفراوي العلاج في المستشفى عقب إصابته بشظايا في مفصل يده اليمنى.
رصد الادعاء الاول:

  1. khadab shvili
  2. 2020
  3. Elly Turfkruier
  4. David Lange

رصد الادعاء الثاني:

  1. Ella Travels
  2. israeli skt
  3. Awesome Jew

أرشفة مصادر الادعاء:

الادعاء الأول:

  1. المصدر الأول.
  2. المصدر الثاني.
  3. المصدر الثالث.
  4. المصدر الرابع.

الادعاء الثاني:

  1. المصدر الأول.
  2. المصدر الثاني.
  3. المصدر الثالث.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى