تحققخاطئ

إعلان “كنتاكي” ترويج لفروعها في جزيرة “أنتيجو وباربودا”.. ولا علاقة له بغزة

الادعاء
إعلان لكنتاكي يسخر من معاناة النازحين في غزة.

نشرت مواقع إلكترونية وصفحات اجتماعية عبر منصات التواصل الاجتماعي -على نطاق واسع- صورة إعلان نشرته سلسلة مطاعم KFC (دجاج كنتاكي) تقول فيه: “عذراً، لا توجد خيام هنا، فقط دجاج لذيذ يجعلك تلعق أصابعك، تماماً كما تحب”، واعتبر المتداولون الإعلان مثيراً للاشمئزاز كونه يسخر من معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة، ودعوا إلى تكثيف دعوات المقاطعة التي بدأت إبّان الحرب في غزة في 7 تشرين أول/ أكتوبر من العام الماضي.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على حقيقة الإعلان، وتبيّن ألا علاقة له بالأحداث الجارية في قطاع غزة، إذ يأتي الإعلان في إطار حملة ترويج لفرعها في جزيرة “أنتيجو وباربودا”، مستغلًا حادثة سرقة خيمة في ملعب السير فيفان “ريتشاردز” في ذات الجزيرة، كانت هيئة المرافق العامة في جزيرة “أنتيجو” أعلنت فقدانها عبر صفحتها الرسمية في تطبيق فيسبوك في 15 فبراير/شباط الجاري.

وجاء في الإعلان الصادر عن الهيئة دعوة الجمهور لتقديم معلومات حول خيمة من نوع “APUA”مقاس 20×20، كانت موضوعة بالقرب من ملعب السير فيفان لتسهيل تدريب عمال الخطوط، بحسب الإعلان.

إعلان الهيئة لاقى ردود فعل ساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع إدارة KFC لاستغلاله ضمن حملتها الترويجية.

يذكر أن حملات مقاطعة انطلقت على المستويين المحلي والدولي لسلسلة المطاعم الأمريكية ” KFC”  بالإضافة إلى عدد كبير من العلامات التجارية العالمية الكبرى، مثل: ماكدونالدز، وستاربكس، وبيبسيكو، وكوكاكولا، وديزني وغيرها، تضامناً مع القضية الفلسطينية في ظل الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

خلاصة التحقق
إعلان كنتاكي جاء في إطار حملة ساخرة لفرعها في جزيرة “أنتيجو وباربودا” مستغلًا حادثة سرقة خيمة في ملعب السير فيفان “ريتشاردز”، أعلنت الهيئة العامة للمرافق في الجزيرة فقدانها في 15 فبراير/ شباط الجاري.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
إعلان هيئة المرافق العامة في جزيرة “أنتيجو”
  1. موقع المصري
  2. عمر الفيلكاوي
  3. khalisse
  4. Ahmedöv
  5. الحرفوش
  6. دولة حدائق الاهرام
  7. المصير

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول
  2. المصدر الثاني
  3. المصدر الثالث

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى