تحققربط خاطئ

صورة قديمة لانفجار منصة نفطية في خليج المكسيك متداولة بأنها لسفينة استهدفتها جماعة “أنصار الله الحوثيين”

الادعاء
صورة لاستهداف السفينة البريطانية “RUBYMAR” من قبل الحوثيون اليوم الإثنين.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها توثق اشتعال النيران في السفينة البريطانية التي استهدفتها جماعة “أنصار الله الحوثيين” اليوم الإثنين.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الصورة المتداولة من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين بأنها قديمة لانفجار منصة نفط بحرية في خليج المكسيك عام 2010، وليست للسفينة البريطانية المستهدفة من قبل الحوثيين اليوم الإثنين في خليج عدن.

وتظهر الصورة من تصوير وكالة “أسوشيتد برس” طواقم الاطفاء البحرية تعمل جاهدة لإخماد النيران التي اشتعلت بمنصة النفط البحرية  “ديب ووتر هورايزون” عقب انفجار وقع فيها بتاريخ 21 أبريل/نيسان 2010 مما أدى إلى مقتل 11 عاملاً من العاملين فيها، وكارثة بيئية في خليج المكسيك.

يأتي تداول الصورة بالتزامن مع إعلان الناطق العسكري باسم جماعة “أنصار الله الحوثيين” العميد يحيى السريع عن استهداف القوات البحرية في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ السفينة البريطانية “RUBYMAR” في خليج عدن، وهو ما أكدته البحرية البريطانية بوقوع حادث في البحر الأحمر عبر بيان لها في حسابها منصة “إكس”.

خلاصة التحقق
الصورة قديمة لانفجار منصة النفط البحرية “ديب ووتر هورايزون” بتاريخ 21 أبريل/نيسان 2010، وليست للسفينة البريطانية “RUBYMAR” التي استهدفها جماعة أنصار الله “الحوثيين” اليوم الإثنين في خليج عدن.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
San-Diego Union Tribune

المنصة العربية – مفيد

إعلان الناطق العسكري باسم جماعة “أنصار الله الحوثيين” العميد يحيى السريع

إعلان البحرية البريطانية على حسابها في منصة X

روسيا الآن

Dr.Mohammed Aljammal

Nizar

البادسيون النوفمبريون الأحرار

شبكة الفرقان

صلاح بديوي

المصادر المؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى