تحقققديم

فيديو قديم لاحتراق دبابة إسرائيلية في غلاف غزة عام 2018 مُتداول بأنها أُحرقت خلال الحرب في غزة

الادعاء
فيديو لاستهداف دبابة إسرائيلية بقذيفة “الياسين” من قبل المقاومة الفلسطينية.

تداولت حسابات عبر منصة إكس -توتر سابقاً- مقطع فيديو قالوا إنه لاستهداف دبابة إسرائيلية بقذائف الياسين من قبل المقاومة الفلسطينية.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين أن الفيديو قديم وليس لاستهداف دبابة إسرائيلية من قبل المقاومة الفلسطينية.

ونُشر الفيديو في عدد من المواقع العبرية بتاريخ 28 نوفمبر/تشرين ثاني 2018، لاشتعال النيران في دبابة عسكرية إسرائيلية عند المنطقة الحدودية “تساليم” في غلاف غزة، وهو من تصوير أمن مستوطة “أشكول”.

وهو ما تؤكده أيضاً صورة أخرى للدبابة المشتعلة أوردتها القناة 13 العبرية عبر حسابها في منصة “إكس” لاحتراق الشاحنة التي نقلت الدبابة المشتعلة عند معبر حدودي بالقرب “تساليم”.

يأتي هذا التداول بالتزامن مع إعلان “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” استهدفها عدد من الدبابات الإسرائيلية منذ بدء أحداث 7 أكتوبر/تشرين أول 2023، كان آخرها ما أعلنت عنه بتاريخ 13 فبراير/شباط الجاري، من استهداف دبابة من نوع “ميركافا” وجرافة عسكرية من نوع “D9” بقذائف “الياسين 105”  في منطقة القرارة شمال مدينة خانيونس.

خلاصة التحقق
الفيديو لاشتعال النيران في دبابة إسرائيلية عند المنطقة الحدودية “تساليم” في منطقة غلاف غزة، بتاريخ 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، وليس له علاقة بالمعارك الدائرة في قطاع غزة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
أخبار 24/7 العبري

القناة 13 العبرية

إعلان “كتائب القسام” حول استهداف ناقلة جند بقذيفة “الياسين 105” في منطقة القرارة شمال مدينة خانيونس

إعلان “كتائب القسام” حول استهداف دبابة من نوع “ميركافا” وجرافة عسكرية من نوع “D9” بقذائف “الياسين 105” 

سارة اردوغان

نسيم السنوار

خالد العنثري

طوفان الإسلام

المصادر المؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى