تحققمُضلل

حملة “باليوود” تدعي أن فيديو كواليس فيلم مغربي تم تزييفه في أحد مستشفيات غزة

الادعاء
حسابات إسرائيلية تتداول مقطع فيديو من كواليس تصوير فيلم مغربي بأنه في مستشفيات غزة.

نشرت حسابات إسرائيلية وأخرى داعمة لإسرائيل عبر منصة إكس -تويتر سابقاً- مقطع فيديو لكواليس تصوير فيلم داخل مستشفى، وادعى متداولوه أنه صُور في غزة، وجرى تداول الفيديو في سياق حملة “باليوود” المشككة بمعاناة الفلسطينيين في غزة جراء الحرب المستمرة عليها.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على حقيقة الفيديو وصحة الادعاء المرفق معه، وتبين أن الادعاء مضلل، وأن الفيديو لا علاقة له بالحرب على غزة، وإنما مشهد من كواليس تصوير فيلم نشره الممثل المغربي كريم دونيزال عبر حسابيه في “تيكتوك” و”انستجرام” بتاريخ 7 نوفمبر/تشرين ثاني 2023.

فيما نفى دونيازيل مؤخرا عبر حسابه في انستغرام من خلال تعليق على مقطع الفيديو، أن يكون للمشهد علاقة بالحرب المستمرة على قطاع غزة، موضحاً بان المقطع من كواليس تصوير فيلم يعمل به ممثلاً، وذلك رداً على الادعاء بأن الفيديو لفلسطينيين يفبركون إصاباتهم في غزة.

وهو ما يؤكده أيضاً التحقق الذي أجراه سابقاً الزملاء في منصة “تأكد” السورية بتاريخ 22 ديسمبر/كانون أول 2023، حيث تمكنت من التواصل حينها مع الممثل المغربي كريم دونيزال، الذي أوضح لـ”تأكد” بأن المشاهد تعود لكواليس تصوير فلم قصير من بطولته بعنوان “أنماط متقاطعة” ومن إخراج الروقي ياسين.

خلاصة التحقق
الفيديو من كواليس تصوير فيلم “أنماط متقاطعة” نُشر سابقاً عبر حساب الممثل المغربي كريم دونيزال عبر حسابيه في “تيكتوك” و”انستجرام” بتاريخ 7 نوفمبر/تشرين ثاني 2023، وليس له علاقة بالحرب الإسرائيلية على غزة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. النشر السابق للفيديو عبر حساب الممثل المغربي كريم دونيزال في “انستغرام” بتاريخ 7 نوفمبر/تشرين ثاني 2023.
  2. تحقق سابق للزملاء في منصة “تأكد” بتاريخ 22 ديسمبر/كانون أول 2023.
  1. Ferdinando Iuliano
  2. IsraelVive
  3. Gator Nana
  4. Guardianes Patrióticos

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول.
  2. المصدر الثاني.
  3. المصدر الثالث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى