تحققمُضلل

التشكيك بمعاناة طفل فقد عائلته في منطقة الزوايدة بالادعاء أنه مشهد تمثيلي

الادعاء
التشكيك بمعاناة طفل فقد عائلته خلال الحرب في غزة بالادعاء أنه مشهد تمثيلي.

تداولت حسابات غربية داعمة للاحتلال الإسرائيلي عبر منصة إكس مقطع فيديو يظهر فيه طفل يبكي لعدم عثوره على صور لأمه الشهيدة، وداعى ناشروه بأنه تمثيليٌ، حيث جاء الادعاء ضمن حملة “باليوود” التي تشكك بحقيقة معاناة الفلسطينيين في غزة جراء الحرب المستمرة فيها.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول وتبين أن الفيديو حقيقي وليس مشهداً تمثيلياً، لكن جرى توظيفه في سياقٍ مضلل.

وتبين للمرصد من خلال البحث في المصادر العلنية أن مقطع الفيديو المتداول في الادعاء وُثقَ ضمن تقرير كامل أعدته الصحفية إسراء البحيصي مراسلة قناة العالم في غزة.

كما نشرت البحيصي المشهد ذاته عبر حسابها الرسمي في تطبيق “انستغرام” بتاريخ 1 مارس/ آذار الجاري وكتبت عليه “يحيى حمد، الناجي الوحيد من عائلته”، فيما أوضحت لـ”تحقق” أن الطفل يحيى حمد هو الناجي الوحيد من مجزرة تعرض لها آل حمد في منطقة الزوايدة، شمال شرق مدينة دير البلح، واستشهد والده وأمه وأخوانه وجده وجدته، وكان يبكي لأنه يتمنى أن يشاهد وجه والدته الشهيدة.

وأضافت أن المسؤول عنه الآن هي زوجة عمه وهي من تقوم برعايته، مشيرة إلى أن الفيديو تم توثيقه في مستشفى شهداء الأقصى، حيث ما يزال متواجد هناك ويتلقى العلاج.

كما توصل المرصد إلى عدد من المقابلات الصحفية مع الطفل المصاب من بينها مقابلة مع قناة الجزيرة بتاريخ 4 مارس/آذار الجاري، وتحدثت أيضا زوجة عمه عن حيثيات الاستهداف.

يشار إلى استمرار الحرب في غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول العام الماضي، مما أسفر عن ارتقاء ما يقارب 31341 شهيد و 73134 بحسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، حيث أشارت الوزارة في آخر تحديث صادر عنها إلى وقوع 13 مجزرة ضد العائلات في القطاع، راح ضحيتها 149 شهيد و 300  اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية.

خلاصة التحقق
الفيديو حقيقي وليس مشهداً تمثيلياً ويوثق مأساة الطفل يحيى حمد الذي فقط عائلته كاملة بفعل قصف إسرائيلي استهدف عائلته في منطقة الزوايدة شمال شرق دير البلح، ووثق بواسطة مراسلة قناة العالم الصحفية إسراء البحيصي، بتاريخ 1 مارس/آذار 2024.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. الفيديو من توثيق الزميلة إسراء البحيصي ونشر عبر حسابها الرسمي في تطبيق “انستغرام” بتاريخ 1 مارس/ آذار 2024.
  2. مراسلة قناة “العالم” في غزة إسراء البحيصي.
  3. تغطية قناة “الجزيرة” حول مأساة الطفل يحيى حمد جراء فقد عائلته كاملة في قصف الاحتلال لآل حمد في منطقة الزوايدة.
  1. GAZA WOOD
  2. Jackson Hinkle
  3. Naturalized Deer
  4. khadab shvili

المصادر المؤرشفة:

  1. المصدر الأول.
  2. المصدر الثاني.
  3. المصدر الثالث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى