تحققربط خاطئ

 صورة مولود حديث في فم كلبٍ في بنغلاديش منتشرة بأنها في غزة 

الادعاء
طفل غزيٍّ شهيد أصبح وجبة للذئاب والكلاب في غزة.

تداول مستخدمون وصفحات اجتماعية في منصات التواصل الاجتماعي صورة تظهر طفلاً حديث الولادة في فم كلب وقالوا بأنها في لطفل غزيٍّ شهيد أصبح وجبة للذئاب والكلاب في غزة.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الصورة المتداولة من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين بأن الحادثة حقيقية ولكنها ليست في غزة، وإنما في مدينة “ميمينسينغ” وقد انتشرت الصورة سابقاً في حسابات بنغالية بتاريخ 16 يناير/كانون أول الماضي.

ومن خلال البحث في المصادر الإعلامية البنغالية، ومنها موقع “بنغلا نيوز 24 – banglanews24” وموقع “ekusheysangbad” أظهرت النتائج أن الحادثة وقعت في محيط مستشفى كلية “ميمنسينغ” الطبية في محافظة “ميمينسينغ” البنغالية، وقد تم تداول الصورة على نطاق واسع حينها من قبل المستخدمين البنغال.

ووفقاً لموقع  “بنغلا نيوز 24 – banglanews24” فإنه رغم نفي نائب مدير المستشفى “ذاكر رحمن” للموقع صحة الصورة، مدعياً بأنها حادثة قديمة منذ العام 2015، إلا أن الجدار في محيط المكان الذي يسير فيه الكلب والذي يظهر في الصورة الثانية يؤكد بأن الصورة حديثة، حيث  تجري أعمال صيانة في المبنى الجديد داخل المستشفى ومحاطة بسياج من الصفيح الأزرق وفق الموقع.

وأضاف الموقع بأن أحد الأشخاص يدعى “شاه جلال هريداي” قام بتحميل الصورة بتاريخ 15 يناير/كانون أول 2024، وقد حظيت بانتشار واسع،  إلا أن المسؤول عن معسكر الشرطة بالمستشفى “جهانجير علام” قال للموقع إن الشرطة لم تتلق أي أخبار عن مثل هذا الحادث داخل المستشفى؛ لكن الكثير من الناس في محيط المستشفى يؤكدون صحة الحادثة.

يأتي تداول الصورة بالتزامن مع شهادات وتوثيقات لصحفيين ومواقع إعلامية تؤكد عدم تمكن أهالي قطاع غزة من دفن جثامين الشهداء إثر القصف المتواصل على القطاع، ما أدى إلى انتشار الجثامين في الشوارع والطرقات/ فيما كانت الكلاب والقطط تنهش الجثامين المتحللة لشهداء لم يتم دفنهم في المناطق الغربية لخانيونس ومناطق متفرقة من قطاع غزة وفق ما أفاد به شهود عيان لموقع الجزيرة نت.

 

خلاصة التحقق
الصورة لطفل بنغالي حديث الولادة التقطت في محيط مستشفى مستشفى كلية “ميمنسينغ” الطبية في بنغلاديش ونشرت سابقاً بتاريخ 15 يناير/كانون أول 2024، ورغم نفي إدارة المستشفى حداثة الصورة، إلا أن المواقع الإخبارية البنغالية أكدت صحتها وحداثتها استناداً إلى التفاصيل الظاهرة داخل صورة أخرى للكلب من زاوية ثانية.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
موقع “بنغلا نيوز 24 – banglanews24

موقع “ekusheysangbad

 

شظايا قلم مجاهد

الاعلامي محمد المحمدي

أواب

أخبار اليوم

هشام الرامي

ناس 48

المصادر المؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى