تحققخاضع للتلاعب

ضمن حملة “باليوود”.. حسابات  إسرائيلية تتداول صورة مصاب مُتلاعب بها

الادعاء
صورة لجريح فلسطيني في غزة بثلاثة أرجل.

نشرت صفحات وحسابات إسرائيلية وأخرى داعمة للاحتلال الإسرائيلي صورة يظهر فيها شاب مصاب بثلاثة أرجل على كرسي متحرك، وعقب متداولو الصورة عليها بالقول: “معجزة إلهية رجل بثلاثة أرجل!”.

يأتي النشر ضمن حملة “باليوود” المشككة بمعاناة الفلسطينيين في غزة جراء الحرب المستمرة فيها.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” أصل الصورة المتداولة بالبحث في المصادر العلنية، ووجد أنها تعود لمُصاب في مجمع الشفاء الطبي، والتقطها المصور محمود شلحة، يوم أمس الاثنين 1 إبريل، عقب انسحاب الجيش الإسرائيلي من المجمع.

وخضعت الصورة للتلاعب بإضافة قدم ثالثة؛ لتوظيفها في سياقٍ مضلل على أنها تُظهر تمثيل الفلسطينيين وفبركتهم لإصاباتهم.

وبالتواصل مع المصور من غزة محمود شلحة أوضح لـ”تحقق” حيثيات الصورة بالقول: “فور انسحاب قوات الاحتلال من مجمع الشفاء الطبي توجهت للمجمع لتوثيق الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، وعندما وصلت للمستشفى وثقت هذه الجريمة التي ارتكبها بحق الجرحى داخل المستشفى بعد محاصرتهم داخل المستشفى 14 عشر يومًا دون طعام أو ماء أو دواء ورعاية صحية، ما أدى إلى تدهور إصابة أحد الجرحى لتصل إلى مرحلة الخطورة نتيجة ما تعرضوا له”، مضيفًا أن الشاب الذي جرى فبركة صورته  والشاب الذي بجانبه هما من الجرحى الذين حوصروا داخل المجمع.

كما وثقت وسائل إعلامية أخرى حالة المُصاب ذاته، إذ نشرت قناة الجزيرة مقطع فيديو، يوم أمس الاثنين، يوثق شهادات المرضى والمُصابين في مجمع الشفاء، ويظهر الشاب المصاب من الدقيقة 3:16 إلى الدقيقة 3:20.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي انسحب بشكل كامل، فجر أمس الاثنين، من مجمع الشفاء الطبي ومحيطه غرب مدينة غزة، بعد عملية اقتحام وحصار استمرت أسبوعين، فيما عُثر على مئات الجثث داخل المجمع والمنطقة المحيطة به، كما تفاقمت الأوضاع الصحية للجرحى والمرضى المحاصرين.

خلاصة التحقق
الصورة المُتداولة خضعت للتلاعب بإضافة قدم ثالثة للجريح الفلسطيني وفق ما أكده لتحقق مُلتقط الصورة المصور محمود شلحة من غزة، كما وثقت وسائل إعلامية حالته، عقب انسحاب جيش الاحتلال من مجمع الشفاء الطبي.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
المصور من غزة محمود شلحة

توثيق حالة المُصاب نشرته قناة الجزيرة

مصادر الادعاء:

Ariel Formanovski

WireSpy

Tal Hagin

Raylan Givens

Amir Tsarfati

YinonMagal

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول 

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

المصدر السادس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى