تحققتقارير ومتابعاتمتابعات تحقق

المرصد الفلسطيني “تحقق” يفند ادعاءات مشككة باغتيال ثلاثة من أبناء إسماعيل هنية

تابع فريق المرصد الفلسطيني “تحقق” جملة من الادعاءات المشككة بحقيقة استشهاد ثلاثة من أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية وعدد من أحفاده، إثر استهداف مسيرة إسرائيلية مركبة كانوا يستقلونها أثناء تجولهم في مخيم الشاطئ غرب غزة.

يستعرض هذا التقرير الادعاءات التي تم رصدها وتفنيدها على النحو الآتي:

نشر مقطع فيديو لعبد السلام هنية داخل استديوهات الجزيرة بزعم أنه حازم هنية:

نشرت حسابات عبر منصة إكس مقطع فيديو  مصحوبًا بتعقيب: “هذا حازم إسماعيل هنية في استديوهات قناة الجزيرة استشهد 4 مرات، ‏حماس صناعة صهيونية”، وذلك في سياق التشكيك بخبر استشهاده أمس.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” حقيقة الفيديو المتداول، من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين أن الادعاء مضلل والفيديو قديم، إذ أن من يظهر في المقطع ليس حازم هنية، وإنما شقيقه عبد السلام بصفته مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، ويوثق بنفسه لحظات من تصوير حلقة تلفزيونية، كان نشره عبد السلام عبر حسابه في تطبيق فيسبوك في 21 نوفمبر/ تشرين ثاني 2022، كما نُشرت المقابلة كاملة عبر قناة اليوتيوب لقناة “بي ان سبورت ” في التاريخ ذاته.

تشكيك بحقيقة استشهاد أبناء إسماعيل هنية:

نشرت حسابات عبر منصة إكس على نطاقٍ واسع ادعاء يشكك في حقيقة استشهاد أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مشيرين إلى إعلان سابق عن استشهادهم؛ لا سيما ابنه حازم.

يوضح المرصد الفلسطيني “تحقق” أن خبر استشهاد أبناء هنية (حازم وأمير ومحمد) صحيح، بالاستناد على الأدلة الآتية:

نشرت حركة حماس بيانًا أعلنت فيه ارتقاء سبعة من أبناء وأحفاد رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، وهم: حازم وأمير ومحمد وأولادهم: منى وآمال وخالد ورزان، إثر غارة إسرائيلة استهدفتهم في مخيم الشاطئ، أول أيام عيد الفطر، أمس الأربعاء.

كما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيانٍ له، أمس، أن طائرات تابعة لسلاح الجو  الإسرائيلي هاجمت في وقت سابق من يوم أمس (الأربعاء) بتوجيه من الاستخبارات العسكرية “أمان والشاباك”  ثلاثة نشطاء “عسكريين” تابعين لحركة “حماس”، وأشار جيش الاحتلال في البيان  إلى أن النشطاء هم ثلاثة من أبناء إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وهم (أمير، ومحمد، وحازم).

كما وثقت قناة الجزيرة من خلال مقطع فيديو لحظة تلقي إسماعيل هنية نبأ استشهاد أبنائه وأحفاده، ونشرت القناة مقطع فيديو آخر لزوجة حازم وهي تلقي نظرة الوداع عليه كما ذكرت اسم زوجها ( حازم ) .

كما نشرت مواقع إخبارية توثيقاً آخر لمشاهد بعد استهداف المركبة التي كانت تقلهم وانتشال الجثامين منها، وأجرى التلفزيون العربي مقابلة خاصة مع إسماعيل هنية تحدث فيها حول استشهاد أبنائه وأحفاده.

هذا وتلقى هنية برقيات تعزية بارتقاء أبنائه وأحفاده، ومنها اتصال هاتفي من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس التركي  رجب طيب أردوغان، ورئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

فيديو لمكالمة هاتفية للرئيس التركي معزياً هنية متداول بأنه قديم:

نشر حسابان عبر منصة اكس مقطع فيديو يظهر إسماعيل هنية وبعض قيادات حركة حماس معقبين عليه بالقول: “مصطفى بكري اتصل تليفون على هنية وقدم التعازي بحازم السنة الماضية وهنية كان يبكي على التلفون.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” أصل الفيديو المتداول بالبحث بالمصادر العلنية، إذ تبين أن الفيديو حديث وليس قديم كما نص الادعاء وليس لمصطفى بكري معزيا هنية، وإنما توثيق لمكالمة هاتفية من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء، معزياً هنية باستشهاد ابنائه وعدد من أحفاده.

ويشير مرصد”تحقق” إلى أن منصات التواصل الاجتماعي شابها تضارب للمعلومات خلال الفترة الماضية بشأن استشهاد حازم إسماعيل هنية، حيث انتشرت معلومات متكررة حول استشهاده خلال الحرب الجارية في قطاع غزة، لم يتمكن المرصد حينها في الوقوف على صحتها من عدمه بسبب صعوبة التواصل مع المصادر الحية في القطاع، قبل أن يعلن رسمياً عن استشهاده أمس الأربعاء في قصف الاحتلال له ولاثنين من أشقائه.

مصادر الادعاء
ادعاءات تشكك باستشهادهم:

  1. أبو ساطي.
  2. راعي غنم.
  3. توماس.
  4. الرد السعودي ١٧٢٧م.
  5. عبد الكريم العواض.
  6. محمد الشملاني.
  7. Raed
  8. Ali Al-lraqi

رصد ادعاء فيديو حازم داخل استديوهات الجزيرة:

  1. أبو ساطي.
  2. بنت السعودية.
  3. توماس.
  4. H-Lamami 2

رصد ادعاء المكالمة الهاتفية مع مصطفى بكري:

  1. عنقاء
  2. H_Lamami

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى