تحققخاضع للتلاعب

فيديو مفبرك للوزير الإسرائيلي “بن غفير” يقر فيه بتدمير قاعدتين جويتين وقتل عدد من الجنود الإسرائيليين في القصف الإيراني 

الادعاء
“بن غفير يعترف بتدمير قاعدتين جويتين هامتين وقتل عدد كبير من الجنود خلال الرد الإيراني”.

تداول مستخدمون وصفحات اجتماعية في منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه لوزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير يقر فيه بتدمير قاعدتين جويتين وقتل عدد من الجنود الإسرائيليين في القصف الإيراني الذي طال أهدافاً إسرائيلية ليلة السبت الماضي.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو بفحصه من قبل الفريق التقني للمرصد، وتبين بأنه مفبرك وتم التلاعب به بإضافة صوت آخر يشبه صوت الوزير “بن غفير” أنتج بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ أن الصوت المضاف يتطابق الكلام فيه مع الترجمة المضافة للفيديو، ويظهر وضوحاً عدم تطابق الكلام في الصوت المفبرك مع حركة الشفاه لـ”بن غفير”.

وبالبحث في المصادر العلنية توصل مرصد “تحقق” إلى أصل الفيديو الذي تم اقتطاعه من بث مباشر سابق عبر المنصات الاجتماعية لـ”بن غفير” بتاريخ 25 مارس/آذار 2023، يتحدث فيه عن الوضع الداخلي العام في إسرائيل، إلى جانب الإجابة عن استفسارات وأسئلة الجمهور.

وفيما يتعلق بتصريحات “بن غفير” بشأن الرد الإيراني على القصف الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية في دمشق في 4 أبريل/نيسان الجاري، قال في تصريح له الأحد الماضي: “من أجل أن يتحقق الردع في منطقة الشرق الأوسط يجب على صاحب البيت أن يرد بشكل جنوني”.

فيما طالب بن غفير أمس الأربعاء، بحل مجلس الحرب في حكومة الاحتلال، على خلفية صورة لآلاف الفلسطينيين على شاطئ غزة، وهجوم “حزب الله” على قوة لجيش الاحتلال خلال تواجدها في منطقة عرب العرامشة، الذي تم بسب غياب الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني وفق تعبيره.

خلاصة التحقق
المقطع مفبرك، وتم اقتطاعه من بث مباشر سابق لـ”بن غفير” عبر منصاته  الاجتماعية بتاريخ 25 مارس/آذار 2023، قبل أن يتم التلاعب به بإضافة صوت آخر يشبه صوته أنتج بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويتطابق الكلام فيه مع الترجمة المضافة للفيديو المفبرك.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
البث المباشر السابق للوزير الإسرائيلي “إيتمار بن غفير” بتاريخ 25 مارس/آذار 2023، والذي تم اقتطاع الفيديو المفبرك منه.
  1. رؤى لدراسات الحرب.
  2. خمينيون.
  3. صنعاء الان.
  4. ناصر الناصر.
  5. حر من أرض الحرمين.
  6. ميراء غزة.
  7. مجتهد نجران.
  8. نجاح محمد علي.
  9. محمد ناصر الفقيهي.
  10. مطلق بن محمد.
  11. مرتضى علي.
  12. وكالة أنباء براثا.

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى