تحققمُضلل

ترجمة مضللة لرئيس مجلس مستوطنات “كريات أربع” تدعي أن إسرائيل تهدد بفضح عملائها العرب

 

الادعاء
إسرائيل بدأت تهدد عملاءها العرب، إن لم يقفوا معها علناً في مسيرات بشوارعهم وفي دولهم ستنشر ملفاتهم وتفضحهم.

تداول مستخدمون وصفحات اجتماعية في منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لضابط الاحتياط ورئيس مجلس مستوطنة كريات أربع “الياهو ليبمان”، قال فيه إن إسرائيل تهدد بفضح عملائها العرب ونشر ملفاتهم إن لم يقفو معها علنًا في مسيرات في شوارعهم ودولهم.

تحرى فريق الرصد العبري في المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو والترجمة المرفقة معه، وتبين بأن الترجمة مضللة وتم التلاعب بها بإضافة ترجمة أخرى تخالف مضمون المقابلة.

وبالبحث في المصادر العلنية توصل مرصد “تحقق” إلى أصل الفيديو الذي تم اقتطاعه من مقابلة على القناة 14 العبرية، نشرت عبر حساب القناة في موقع “يوتيوب” بتاريخ 27 أكتوبر/تشرين أول 2023، ويتحدث فيها “الياهو ليبمان” عن اختطاف ابنه في غزة إلى جانب تحريضه على خطف الرئيسين الإيراني والقطري، والتنكيل بكل عناصر “حماس” بمن فيهم النساء والأطفال.

وحرض “ليبمان” في مقابلته على اعتقال الجميع في كل دول العالم وفي إسرائيل حتى يقول العالم لحماس: “ماذا فعلتم، من مصلحتكم أن تطلقوا سراح الأسرى بأسرع وقت ممكن”.

وأضاف أن يد إسرائيل يجب أن تبقى هي العليا مع حسم الأمن لمئة عام قادمة، وألا يكونوا محميين في الملاجئ والمراكز الصحية.
خلاصة التحقق
الترجمة مضللة، وتم اقتطاع الفيديو من مقابلة لرئيس مجلس مستوطنة “كريات أربع” وضابط الاحتياط “الياهو ليبمان” على القناة 14 العبرية بتاريخ 27 أكتوبر/تشرين أول 2023، يحرض فيها على خطف الرئيسين الإيراني والقطري، واعتقال عناصر “حماس” بمن فيهم الأطفال والنساء والتنكيل بهم رداً على أسر “حماس” والفصائل الفلسطينية جنوداً ومستوطنين إسرائيليين.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
المقابلة الأصلية لرئيس مجلس مستوطنة “كريات أربع” وضابط الاحتياط “الياهو ليبمان” على القناة 14 العبرية بتاريخ 27 أكتوبر/تشرين أول 2023، والتي تم اقتطاع الفيديو المفبركة ترجمته منها.
  1. صوت الحق.
  2. نادر جمعة الأعمى.
  3. د. وائل الخضر.
  4. علي مظلوم.
  5. منى طالب النجم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى