تحققمُضلل

صورة للأسير هاني شادي قاسم لحظة إصابته قبل عامين متداولة بأنها للمطادر “أبو شجاع”

الادعاء
“صورة أبو شجاع عندما  تصاوب والجنود بمحيطه، لماذا تركوه؟ وادعوا أنه غادر المخيم”.

تداول مستخدمون ومجموعات عبر تطبيق التواصل “واتساب” صورة لشاب مصاب وملقى على الأرض عقبوا عليها بالقول: “هذا أبو شجاع عندما  تصاوب والجنود بمحيطه، لماذا تركوه؟ وادعوا أنه غادر المخيم”.

“هذا أبو شجاع عندما  تصاوب والجنود بمحيطه، لماذا تركوه؟ وادعوا أنه غادر المخيم”.

وأضافوا مدعين أن جنود الاحتلال أقدموا على إسعافه في الوقت الذي كان فيه أطفال المخيم يخوضون اشتباكات مع جيش الاحتلال.

تتبع المرصد الفلسطيني ” تحقق” حقيقة الصورة والادعاء المرفق معها، من خلال البحث في المصادر العلنية والتواصل مع المصادر الحية، وتبين عدم صحتهما، إذ تبين أن الصورة قديمة ونشرت سابقاً بتاريخ 6 يوليو/تموز 2022 عبر عدد من الصفحات الإخبارية في موقع “فيسبوك” ومنها قناة الجزيرة -فلسطين، والصفحة الرسمية لتلفزيون فلسطين، مرفقة بتعليق:

“جنود الاحتلال يتركون الشاب هاني شادي قاسم ينزف وهو ملقى على الأرض في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم”، فيما أشارت صفحة تلفزيون فلسطين إلى أن الشاب نقل حينها لمستشفى الشهيد ثابت ثابت في طولكرم.

“جنود الاحتلال يتركون الشاب هاني شادي قاسم ينزف وهو ملقى على الأرض في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم”

وللوقوف على حيثيات الصورة تواصل فريق المرصد مع شادي قاسم والد الأسير هاني الذي ظهر في الصورة المتداولة، وأوضح لـ” تحقق” أن نجله أصيب خلال اقتحام الاحتلال لمخيم نورشمس في تلك الفترة ولم يستطيع جنود الاحتلال التعامل معه في المكان واعتقاله مصاباً فتركوه لتتمكن الطواقم الطبية من نقله حينها إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت، لكن قوات الاحتلال اعتقلته بعد نحو أسبوع من إصابته، وما يزال معتقلاً حتى لحظة إعداد التقرير.

يذكر أن تضارباً في المعلومات شاب منصات التواصل الاجتماعي خلال اقتحام الاحتلال لمخيم نور شمس الخميس الماضي  18 أبريل/نيسان 2024، بشأن استشهاد المطارد محمد جابر الملقب بـ”أبو شجاع” قبل أن يتبين لاحقاً أنه بخير، إذ شارك في تشييع جثامين 14 شهيداً ارتقوا خلال الاقتحام.

خلاصة التحقق
الصورة للأسير هاني شادي قاسم لحظة إصابته في اقتحام الاحتلال لمخيم نورشمس بتاريخ 6 يوليو/تموز 2022، واعتقل بعد نحو أسبوع من إصابته وفق ما أكده لـ”تحقق” والده شادي قاسم.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
نشر سابق بتاريخ 6 يوليو/تموز 2022 – قناة الجزيرة -فلسطين

نشر سابق بتاريخ 6 يوليو/تموز 2022 –الصفحة الرسمية لتلفزيون فلسطين

شادي قاسم والد الأسير هاني
المطارد محمد جابر الملقب بـ”أبو شجاع” يشارك في تشييع جثامين 14 شهيداً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى