تحقققديم

فيديو قديم لقتل فلسطيني اجتاز الحدود المصرية ولا علاقة له بأحداث الحرب في قطاع غزة

الادعاء
الجيش المصري يطلق النار على فلسطيني اجتاز الحدود.

نشرت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه لشاب فلسطيني مختل عقلياً، وأشاروا إلى أن الجنود المصريين قتلوه بعد انتهاكه السيادة المصرية، وقد جرى تداول الفيديو بالتزامن مع القصف العنيف والمتواصل الذي تشهده مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

فحص المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول باستخدام أدوات البحث العكسي عبر أداة “إنفيد INVID”، وتبين أن الفيديو صحيح لكنه قديم، وليس خلال الحرب الجارية في قطاع غزة.

ونشر المقطع عبر عدد من المواقع الإخبارية منها قناة الجزيرة في 25 ديسمبر/ كانون أول 2015، وأوضحت القناة -حينها- أن فلسطينيّاً من ذوي الإعاقة لقي مصرعه برصاص قوات من الجيش المصري قبالة شواطئ مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بعد أن حاول تجاوز الحدود البحرية ودخول الشاطئ المصري.

ويُدعى الشاب إسحاق خليل حسان من حي الزيتون جنوب مدينة غزة، ويبلغ من العمر 28 عاماً، وفق ما صرح به ابن عم الشاب لقناة الجزيرة -حينها-، الذي أوضح أنه “مضطرب عقلياً”، فيما نفت والدة الشاب القتيل، وفق ما نقله موقع “العربي 21” عنها، أن ابنها مضطرب عقلياً أو يعاني من اضطرابات نفسية، موضحة أن ما دفعه لاجتياز الحدود هو حاجته لاستكمال علاجه في مصر.

وهو ما أكده جندي فلسطيني شاهد على الحدث لقناة الجزيرة -حينذاك- أن الشاب كان يجلس ومجموعة صيادين عند الجهة الفلسطينية، لكنه -بشكل مفاجئ- دخل الشريط الحدودي مع مصر مقدار مترين، فلاحقه جندي فلسطيني من قوات أمن الحدود، ثم قام الشاب بخلع ملابسه، وجرى إطلاق النار عليه من قبل جندي مصري.

يذكر أن مدينة رفح تشهد قصفًا عنيفًا واشتباكات ضارية بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وجيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي بدأ عملية عسكرية شرق المدينة سيطر خلالها على الجانب الفلسطيني من معبر رفح على الحدود مع مصر، وأسفرت عن عدد من الشهداء والإصابات.

خلاصة التحقق
الفيديو صحيح؛ لكنه قديم ونُشر عبر قناة الجزيرة في 25 ديسمبر/ كانون أول 2015، ويظهر إطلاق النار من قبل جنود مصريين على الشاب من ذوي الإعاقة إسحاق خليل حسان قبالة شواطئ مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بعد أن حاول اجتياز الحدود البحرية ودخول الشاطئ المصري .
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للفيديو عبر صفحة قناة “الجزيرة” بتاريخ 25 ديسمبر/ كانون أول 2015.
  1. حر في أرض الحرمين.
  2. عمانيون ضد التطبيع.
  3. saif Alnofli
  4. علا شفيع.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى