تحققمُضلل

مشهد تمثيلي يجسد معاناة الدفاع المدني في غزة متداول في سياق التشكيك بمعاناة الفلسطينيين في غزة

عهد حجاجمدققة معلومات - تحقق
الادعاء
“طفل يبعثُ من الموت.. عمل جيد يستحق جائزة الأوسكار”.

تداولت حسابات إسرائيلة وأخرى غربية داعمة “لإسرائيل”عبر منصة إكس مقطع فيديو يظهر فيه طفل يجلس فوق طاولة وفوقه ركام، وآخرون في محيطه يضحكون عليه، وعقبت عليه بالقول: “بُعث الطفل الميت.. عمل جيد يا طفل أنت تستحق جائزة الأوسكار”.

يأتي تداول الفيديو في سياق حملة “باليوود” المشككة بمعاناة الفلسطينيين في غزة في ظل الحرب الإسرائيلية  المتواصلة فيها.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على حقيقة الفيديو المتداول وذلك من خلال البحث في المصادر العلنية عبر أداة البحث الرقمية “INVID” وتبين أن المشهد المتداول هو كواليس لفيلم “العهد”، الذي أنتج وصور من قبل الصحفي محمود زقوت قبل ثلاث سنوات وفق ما أفاده لـ”تحقق”، حيث نشر المصور كواليس العمل عبر حسابه في تيكتوك بتاريخ 15 شباط/ فبراير 2022، ولاحقاً قام بنشر الفيلم كاملاً عبر حسابه في “انستغرام” بتاريخ 1 مارس/ آذار 2022.

وللاستيضاح حول تفاصيل الفيلم، تواصل فريق المرصد مع مصور الفيلم الصحفي الفلسطيني محمود ماهر زقوت الذي أوضح لـ”تحقق” أنه قام بتصوير الفيلم لصالح جهاز الدفاع المدني، مشيرا إلى أن المشهد المتداول لكواليس العمل الفني الذي يسلط الضوء على معاناة الدفاع المدني الفلسطيني خلال عملهم في الحروب، حيث يجسد فيه استهداف طواقم الدفاع المدني خلال عملهم في الحرب السابقة على قطاع غزة عام 2021, وتم تصويره في منطقة البيدر في قطاع غزة، لافتاً إلى أن الطفل الذي يظهر في المشهد يدعى حمادة شملخ.

هذا وتستمر حسابات إسرائيلية وأخرى داعمة لإسرائيل بشن حملة مشككة بمعاناة الفلسطينيين في غزة جراء الحرب المتواصلة فيها، واتهامهم بفبركة معاناتهم ضمن وسمي “Pallywood” و”Gazawood”، سبق لمرصد “تحقق” تفنيدها في تقارير سابقة.

خلاصة التحقق
الفيديو من كواليس فيلم “العهد” الذي أنتج عام 2021 من قبل المصور الصحفي محمود زقوت، ويجسد جهود طواقم الدفاع المدني في قطاع غزة خلال الحروب، ومعاناتهم في حرب عام 2021، ونشر الفيديو عبر حساب المصور بتاريخ 15 شبارط/فبراير 2022.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. مصور فيلم “العهد” الصحفي محمود ماهر زقوت.
  2.  حساب المصور في تطبيق “تيك توك”.
  1.  Hoda_jannat
  2. GAZAWOOD
  3. nioh Berg
  4. Veronica

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى