تحققخاطئ

الفيديو لمنشورات ورقية وزعتها حركة “نقف معاً” اليسارية الإسرائيلية في تل أبيب

 

الادعاء
حماس تلقي منشورات على تل أبيب تدعو للتظاهر ضد الحكومة الإسرائيلية.

نشرت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو عقبوا عليه بالقول: “على غرار المنشورات الملقاة على غزة.. حماس‬⁩ تلقي منشورات على ⁧‫تل أبيب‬⁩ تدعو للتظاهر ضد الحكومة الإسرائيلية”.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” أصل الفيديو والادعاء المتداولين من خلال البحث في المصادر العلنية عبر أداة البحث الرقمية “INVID”؛ وتبين أن الادعاء المرفق مع الفيديو غير صحيح إذ أن المنشورات الورقية التي ألقيت على مدينة “تل أبيب” لا ترتبط  بحركة “حماس”.

وتعود المنشورات لحركة “نقف معاً” اليسارية الإسرائيلية بتاريخ 6 مايو / أيار الجاري، والتي حذرت من خلالها الحكومة الإسرائيلية من اجتياح رفح، حيث دعت إلى مسيرة آنذاك، وذلك حسبما أوضحت الحركة عبر حسابها الرسمي في تطبيق “إكس”.

وتضمنت المنشورات رسالة مفادها باللغتين العربية والعبرية: “خطر، حكومة الموت اختارت رفح بدلاً من الرهائن.. الحكومة الإسرائيلية مذنبة، مسيرة وقف الحرب وإعادة المختطفين”.

“خطر، حكومة الموت اختارت رفح بدلاً من الرهائن.. الحكومة الإسرائيلية مذنبة، مسيرة وقف الحرب وإعادة المختطفين”

ونشرت الحركة اليسارية عبر صفحتها في فيسبوك في اليوم ذاته صورًا من المنشورات الورقية التي ألقتها مرفقة بتعليق: “بعد ساعات بعد أن وزعت الحكومة الأوراق في رفح، هذه هي الأوراق التي وزعناها الآن في تل أبيب، يوم الخميس، سننطلق مسيرة وقف الحرب وإعادة المختطفين”.

“بعد ساعات بعد أن وزعت الحكومة الأوراق في رفح، هذه هي الأوراق التي وزعناها الآن في تل أبيب، يوم الخميس، سننطلق مسيرة وقف الحرب وإعادة المختطفين”

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليته العسكرية في مدينة رفح التي بدأها في 6 مايو/ أيار الجاري، في الوقت الذي تستمر فيه المظاهرات الاحتجاجية الإسرائيلية في تل أبيب والمطالبة بإبرام صفقة لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

خلاصة التحقق
المنشورات الورقية ليست مرتبطة حركة “حماس”، إنما وزعتها حركة “نقف معاً” اليسارية الإسرائيلية في تل أبيب، بتاريخ 6 مايو/ أيار الجاري ، دعت من خلاها تنظيم مسيرة لوقف الحرب وعودة الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في غزة، كما حذرت من اجتياح رفح.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
حساب حركة “نقف معاً” اليسارية الإسرائيلية الرسمي في تطبيق “إكس”

نشر آخر للحركة اليسارية “نقف معاً” للمنشورات الورقية التي ألقتها

  1. مجموعة تكنوقراط
  2. عرب بانوراما نيوز
  3. المجلس الثوري المصري
  4. كشف مخططات المتنورين
  5. aboalabedatwan

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول
  2. المصدر الثاني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى