تحققمُضلل

حملة ” باليوود” تشكك بحقيقة إصابة الصحافي عمرو مناصرة

عهد حجاجمدققة معلومات - تحقق

 

الادعاء
التشكيك بحقيقة إصابة الصحافي عمرو مناصرة خلال تغطيته لاقتحام جنين.

نشرت حسابات عبر منصة إكس مقطع فيديو لإصابة الصحافي عمرو مناصرة خلال تغطيته لاقتحام الاحتلال مخيم جنين أمس الثلاثاء، وعقبوا عليه مشككين: “فقط للتذكير، المحكمة في لاهاي تحكم بناء على هذه الفيديوهات المزيفة.. صحفي انزلق على الأرض وحاصرته على الفور عشرات الكاميرات، ويدعي أن إسرائيل أطلقت عليه النار”.

وفي تعقيبٍ آخر: “أين الدم؟! ‏يقولون أنه أصيب بالرصاص، ‏ولكن السراويل تبدو سليمة”.

يأتي تداول الفيديو في سياق حملة “باليوود” المشككة بمعاناة الفلسطينيين واتهامهم بفبركة إصاباتهم.

يفند المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الادعاءات المتداولة بشأن تزييف الصحافي عمرو مناصرة لإصابته خلال تغطيته لاقتحام مدينة جنين ومخيمها، إذ تبين من من خلال البحث في المصادر العلنية صحة الواقعة، التي تم توثيقها من قبل الصحفيين المتواجدين في المكان، ومنهم البث المباشر لقناة “الجزيرة” التي وثقت استهداف الصحافيين بشكل مباشر من قبل جنود الاحتلال، وهو ما تؤكده أيضاً فيديوهات أخرى توثق الإصابة من زاويا مختلفة.

وفي تفاصيل الحادثة أوضح الصحفي المصاب عمرو مناصرة لـ”تحقق” قائلاً: “كنا متواجدين عند أحد مداخل مخيم جنين نوثق عمليات التجريف التي تقوم بها جرافات الاحتلال للبنية التحتية في المخيم، واستمر وجودنا في المنطقة نحو ٤٠ دقيقة، وحين حاولنا الانتقال لمكان آخر مع مجموعة من الصحافيين باتجاه مستشفى جنين الحكومي، تم إطلاق النار بشكل مباشر علينا فأصبت بشظايا رصاصة في فخذي الأيمن”.

ولفت مناصرة إلى أنهم كانوا يرتدون لباس الصحافة، وأظهروا أنفسهم بشكل واضح لجنود الاحتلال قبل محاولتهم الانتقال إلى المنطقة الأخرى، ورغم ذلك تعرضوا لإطلاق نار مباشر، وحال عامود الكهرباء دون إصابته بشكل مباشرة بالرصاص.

وهو ما أكده أيضاً لـ”تحقق” الصحفي حافظ أبو صبرة، الذي تواجد في الحدث وقت إصابة مناصرة، أن جيباً عسكرياً أطلق النار من مسافة قريبة صوبهما، ما أدى إلى إصابة عمرو بشظايا الرصاص، وأضاف: “لقد حاول الجيش منع أي شخص من مساعدته بإطلاق النار على من يحاول الاقتراب. في النهاية، تمكن الزميل محمد عتيق مع شبين آخرين من نقل عمرو إلى المستشفى بعد محاولات عديدة وتحت إطلاق نار كثيف”.

وأشار أبو صبرا إلى أنهم كانوا أكثر من عشرة صحفيين محاصرين، وكلما حاولوا الوصول إلى المستشفى تعرضوا لإطلاق النار حتى جاءت سيارة إسعاف وقدمت لهم حاجزًا للحماية.

هذا ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحام مدينة جنين ومخيمها لليوم الثاني على التوالي، وأدى الاقتحام حتى وقت إعداد التقرير  إلى استشهاد 11 فلسطينياً، بينهم أربعة أطفال، وإصابة ٢٥ آخرين بينهم أربع إصابات بحالة خطيرة، وفق ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية.

خلاصة التحقق
أصيب الصحافي عمرو مناصرة بشظايا الرصاص الحي في فخذه الأيمن، بفعل استهداف جنود الاحتلال له ومجموعة من الصحفيين في محيط مستشفى جنين الحكومي، حيث تؤكد الفيديوهات من زوايا مختلفة صحة الاعتداء وهو ما أكده أيضاً لـ”تحقق” الصحافي حافظ أبو صبرا الذي كان متواجداً برفقته.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. الصحافي حافظ أبو صبرا.
  2. الصحافي عمرو مناصرة.
  3. فيديو اللحظات الأولى لإصابة الصحفي عمرو مناصرة.
  4. تغطية قناة الجزيرة لاستهداف الصحفيين في محيط مستشفى جنين الحكومي.

 

  1. GAZA WOOD
  2.  Elly Israel Hamas
  3. Vigilante

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول
  2. المصدر الثاني 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى