تحققربط خاطئ

صورة دبابة “ميركافا” المدمرة تعود للبنان عام 2000 وليست في غزة

الادعاء
صورة لإمرأة في قطاع غزة تنشر الغسيل على دبابة “ميركافاة” إسرائيلية مدمرة.

نشرت صفحات اجتماعية وحسابات عبر موقعي فيسبوك وإكس صورة مدعين أنها لدبابة “ميركافاة” إسرائيلية مدمرة، وتستخدمها سيدة فلسطينية في قطاع غزة لنشر الغسيل خلال الحرب الجارية في قطاع غزة.

تحرى المرصد الفلسطيني ” تحقق”  حقيقة الصورة والادعاء المتداولين ، من خلال البحث عنها في المصادر العلنية بواسطة أداة البحث الرقمية ”Tineye” ومنصة البحث الرقمية “Yandex” واتضح أن الصورة قديمة وليست خلال الحرب الجارية في غزة.

ونُشرت الصورة سابقاً في عدد من المواقع الإلكترونية من بينها موقع  صحيفة “الأخبار” اللبنانية بتاريخ 23 أيار / مايو 2020 ، حيث أوضح الموقع أنها تعود إلى أيار عام  2000 وصُورت من بلدة “ياطر” اللبنانية.

مواقع إلكترونية أخرى نشرت الصورة ضمن تقارير إخبارية بمناسبة مرور 20 عاماً على الانسحاب الإسرائيلي من لبنان في مايو/ أيار 2000، مؤكدين أنها لامرأة لبنانية “تسخر” من دبابة إسرائيلية تركها جيش الاحتلال عند انسحابه من لبنان آنذاك.

كما توصل المرصد إلى أن النشر الأقدم للصورة كان عبر حساب في منصة “إكس” يدعى يونس الزعتري – عين على العدوّ ، بتاريخ  12 مارس/ آذار 2020  موضحاً أن الصورة التقطها والده لامرأة في جنوب لبنان عام 2000.

يأتي تداول الصورة والادعاء بأنه في غزة بالتزامن مع إعلان “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” أمس الجمعة 7 يونيو/ حزيران، عن استهداف دبابة إسرائيلية من نوع “ميركافا 4” بقذيفة “الياسين 105” قرب مفترق عوض الله في مخيم يبنا في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

خلاصة التحقق
 الصورة نشرت سابقاً بتاريخ 12 مارس / آذار 2020 عبر حساب يونس الزعتري، الذي أوضح أن الصورة التقطها والده في عام 2000 في جنوب لبنان ، كما نُشرت لاحقاً في مواقع إخبارية أخرى مشيرين إلى أنها في بلدة ياطر اللبنانية، وليست في حرب غزة الحالية.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر الأقدم للصورة عبر حساب يونس الزعتري – عين على العدوّ، في منصة “إكس”، بتاريخ  12 مارس/ آذار 2020.
  1. سارة أردوغان.
  2. كلمة حق.
  3. رهف.
  4. فلسطين الحبيبة.
  5. أبو حسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى