تحققربط خاطئ

“تحقق” ينفي صحة صورة متداولة بأنها لمركبة استخدمها الاحتلال خلال عملية تحرير الأسرى الإسرائيليين وسط غزة

الادعاء
صورة لسيارات الوحدة الإسرائيلية الخاصة التي مثلت دور نزوح عوائل فلسطينية بتنفيذ المهمة. 

نشرت صفحات وتداول مستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي صورة  قالوا إنها لإحدى المركبات التي تسللت بها قوة خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال تنكرها في هيئة  عائلة فلسطينية نازحة؛ لتنفيذ مهمة تحرير الأسرى الأربعة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. 


تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” حقيقة الصورة والادعاء المتداولين، من خلال البحث في المصادر العلنية بواسطة أداة البحث الرقمية “Tineye” وأوضحت نتائج البحث أن الصورة نشرت سابقاً في مايو/ أيار المنصرم، ولا علاقة لها في العملية العسكرية التي شنها جيش الاحتلال اليوم السبت، وسط غزة . 

وتعود الصورة للمصور الفلسطيني أشرف عمرة، حيث نشرت عبر الموقع  الإلكتروني “Getty Images” المختص بالصور،  بتاريخ 6 مايو/ أيار 2024، وتوثق -بحسب التفاصيل المرفقة مع الصورة- نزوح المئات من الفلسطينيين، بمن فيهم النساء والأطفال الذين يعيشون في الجزء الشرقي من مدينة رفح، إلى الجزء الغربي من مدينة خان يونس مع أمتعتهم البسيطة المحمولة على المركبات بعد إعلان الاحتلال الإسرائيلي عن إخلاء أحياء بمدينة رفح.

فيما يظهر مقطع فيديو نشرته قناة الجزيرة حصرياً، تسلل القوات الخاصة الإسرائيلية متنكرةً من خلال شاحنة مساعدات وسيارة مدنية  إلى المناطق الغربية من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة؛ بحماية دبابات إسرائيلية لشن العملية.

يأتي تداول الصورة بالتزامن مع إعلان الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي  “دانيال هاغاري” عن تحرير أربعة أسرى إسرائيليين وسط مخيم النصيرات جنوب مدينة غزة ، من خلال عملية عسكرية أسفرت عن ارتقاء 210 شهداء وأكثر من 400 جريح، وفق ما أعلن عنه مكتب الإعلام الحكومي في غزة (حتى وقت إعداد التقرير)، فيما أعلن جيش الاحتلال عن مقتل الضابط “أرنون زامورا” من وحدة اليمام خلال مشاركته في العملية.

خلاصة التحقق
الصورة لعائلة فلسطينية نزحت من رفح إلى خانيونس في 6 مايو/ أيار الماضي، من تصوير الصحفي أشرف عمرة ونشرت عبر  موقع ” Getty Images”، وهي توثق نزوح المئات من الفلسطينيين، بمن فيهم النساء والأطفال في الجزءالشرقي من مدينة رفح، إلى الجزء الغربي من مدينة خان يونس بعد إعلان إسرائيل عن إخلاء أحياء بمدينة رفح.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للصورة بتاريخ 6 مايو/ أيار 2024

توثيق قناة الجزيرة لتسلل القوات الخاصة الإسرائيلية إلى المناطق الغربية لمخيم النصيرات

شبكة فلسطين التربوية

مدينة الخليل وأهلها

أخبار نابلس وجنين

المحلل خ.ف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى