تحقققديم

فيديو قديم لمناورات الفصائل الفلسطينية عام 2023 يُتداول بأنه  خلال الحرب الجارية في غزة

الادعاء
فيديو لعناصر حماس يتحكمون أمنياً في غزة

نشرت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” مقطع فيديو يزعم أنه يظهر عناصر من حركة حماس، داخل غرفة عمليات، حيث يُدّعى أنهم يتحكمون في الأوضاع الأمنية داخل غزة رغم الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع.

 تحقق المرصد الفلسطيني “تحقق” من صحة الفيديو المتداول من خلال مراجعة المصادر العلنية، بواسطة أدوات البحث الرقمية ، إذ تبين أن الفيديو قديم ولا يُظهر عناصر من حركة حماس تتحكم بالأوضاع الأمنية في قطاع غزة خلال الحرب الجارية.

مناورات للفصائل الفلسطينية في الغرفة المشتركة عام 2023

يعود مقطع الفيديو إلى 12 سبتمبر/أيلول 2023، ويظهر مشاهد وثّقها المصور منتصر الصواف لوكالة الأناضول ونشرت عبر وكالة  “غيتي إيميجز“. ويوثق الفيديو ، مناورات عسكرية مشتركة للفصائل الفلسطينية المسلحة تحت اسم “الركن الشديد 4″، والتي أُقيمت في مدينة خانيونس بقطاع غزة.

تم تنفيذ هذه المناورات في منشأة تدريب تابعة لكتائب القسام، وهدفت إلى تعزيز مهارات المقاتلين وزيادة استعدادهم للمشاركة بفعالية في مختلف السيناريوهات القتالية.

في سياق متصل، نشرت قناة الميادين  على منصة يوتيوب بتاريخ 12 سبتمبر/أيلول 2023 تقريرًا تضمن مشاهد من المناورة ذاتها، التي أُجريت بالتزامن مع الذكرى الثامنة عشرة لانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة.

وفي مقابلة خلال التقرير، صرّح أيمن نوفل، مسؤول العمليات العسكرية في كتائب القسام في ذلك الوقت، بأن مناورة “الركن الشديد 4” تأتي كجزء من الإجراءات الدورية لمراجعة واستخلاص العبر من التدريبات السابقة على مدار العام، وأوضح أن المناورة تركز بشكل خاص على قيادة العمليات والسيطرة، مع التأكيد على وحدة الهدف والتنسيق بين الفصائل الفلسطينية المختلفة.

الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية
تأسست الغرفة المشتركة في عام 2003 بهدف مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الاشتباكات والحروب، في بدايتها، ضمت حركة الجهاد الإسلامي وحركة حماس، ومع مرور الوقت، تطورت الغرفة وتوسعت بشكل ملحوظ، حيث ضمت في عام 2018 اثني عشر جناحًا عسكريًا بالتزامن مع مسيرات العودة، جاء هذا التوسع كرد فعل على انتهاكات جيش الاحتلال في القدس والمسجد الأقصى، حيث كانت أبرز تلك الانتهاكات فرض دخول أهالي القدس إلى المسجد الأقصى عبر بوابات إلكترونية وضعت على مداخله.


استمرار الحرب الإسرائيلية في غزة 

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف المدنيين في اليوم الـ 341 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وفقًا لآخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية يوم الثلاثاء، 10 سبتمبر/أيلول، ارتفعت حصيلة العدوان إلى أكثر من 41 ألف شهيد و94 ألف جريح.

خلاصة التحقق
أظهر تدقيق “تحقق” أن المقطع ليس له علاقة بالحرب الجارية في غزة، وإنما يوثق مناورات عسكرية مشتركة للفصائل الفلسطينية المسلحة تحت اسم “الركن الشديد 4″، والتي أُقيمت في مدينة خانيونس بقطاع غزة بتاريخ 12 سبتمبر/أيلول 2023.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
وكالة غيتي إيميجز

 قناة الميادين

قناة الجزيرة

وزارة الصحة الفلسطينية  

الرادع المغربي

همام شعلان

عبدالله ابو حمزة

عدنان

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button