تحققمُلفّق

لا صحة لخبر اغتيال المحلل العسكري اللواء فايز الدويري

فاطمة الخطيبتدقيق المعلومات - تحقق
الادعاء
اغتيال اللواء فايز الدويري أمام منزله في ظروف غامضة.

نشرت حسابات عبر منصتي ” تيك توك” و”فيسبوك” مقطع فيديو يزعم اغتيال اللواء فايز الدويري أمام منزله في ظروف غامضة في الأردن، دون الكشف عن تفاصيل الحادثة.

وقف فريق المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الخبر المتداول من خلال البحث في المصادر الرسمية والتواصل مباشرة مع اللواء فايز الدويري، وتبين أن الادعاء مُضلل ولا أساس له من الصحة، حيث لم تنشر أي من المصادر الموثوقة خبرًا حول اغتيال الدويري.

الدويري ينفي لـ”تحقق” خبر اغتياله

نفى اللواء فايز الدويري لمرصد “تحقق” خبر اغتياله، نفياً قاطعاً، مؤكدًا عدم تعرضه لأي عملية اغتيال، وهو بخير وصحة جيدة ، وأوضح الدويري: “المعلومات المتداولة كاذية وهي جزء من الدعاية التي يتعرض لها مؤخرا”، دون معرفة أسباب انتشار الشائعات المتواصلة بين الحين والآخر، وفقاً لتعبيره.

شائعات سابقة طالت الدويري

شهدت منصات التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية انتشاراً لمعلومات مُضللة وخاطئة حول اللواء المتقاعد والخبير العسكري فايز الدويري، تمكن فريق “تحقق” من رصد جانب منها، مثل  خبر  وفاته بتاريخ 4 سبتمبر/أيلول 2024، وادعاء آخر بتاريخ 27 ديسمبر/كانون الأول 2023 بشأن خلافات حادة بينه وبين إدارة قناة الجزيرة، وقد قام المرصد  بتفنيد الادعائين في حينه.

من هو اللواء فايز الدويري؟

عرف اللواء الدويري بظهوره المتكرر كمحللٍ عسكريٍ وخبيرٍ استراتيجي على قناة “الجزيرة” حول مجريات العمليات العسكرية في غزة وعمليات المقاومة الفلسطينية بعد عملية “طوفان الأقصى”، وهو لواء أردني متقاعد،  حاصل على دكتوراه في الفلسفة التربوية ومحلل عسكري، ولد في إربد عام 1952، وشارك في مهام عسكرية داخل الأردن وخارجه، وتولى مناصب عدة حتى تقاعده عام 2005.

خلاصة التحقق
الخبر المتداول حول اغتيال اللواء فايز الدويري غير صحيح ومضلل، حيث لم تنشر أي مصادر موثوقة معلومات حول الحادثة. كما نفى اللواء الدويري الادعاء وأكد أنه بخير وأن الشائعات المتداولة جزء من الدعاية التي يتعرض لها مؤخراً. وقد سبق لفريق “تحقق” تفنيد شائعات سابقة مماثلة حول الدويري.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء فايز الدويري.
  1. Mashaheers
  2. حماده حكاية
  3. THE EGYPTIAN IST

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول.

المصدر الثاني.

المصدر الثالث.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button