تحققمُضلل

لقطة من فيلم كوميدي ماليزي تُتداول على أنها من غزة ضمن حملة “باليوود”

الادعاء
حسابات داعمة لإسرائيل تنشر صورة من فيلم كوميدي لرجل على سرير المستشفى وتدعي أنها صُورت في غزة ضمن حملة “باليوود”.

تداولت حسابات -عبر منصة إكس- صورة لرجل على سرير المستشفى، في حين تُشاهد الأدوات والمعدات الطبية بصورة تنافي الاستخدام الصحيح لها، فيظهر قناع الأوكسجين على أذنه، وجهاز قياس نبض القلب على أنفه، ومعدات أخرى على جبهته. وتداولت الحسابات الصورة ضمن حملة “باليوود” المشككة بمعاناة الفلسطينيين باتهامهم بفبركة إصاباتهم أثناء الحرب في غزة.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” حقيقة الصورة والادعاء المرفق معها من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبيّن أن الصورة قديمة، إذ نُشرت في 14 مايو/ أيار 2018 في حساب مخرج الفيلم في موقع فيسبوك “Al JAfree md Yusop“، وعلق عليها: “مشهد التصوير الصباحي من فيلم ” لاكاسا دي امبانغ واتي”، ما ينفي علاقتها بالحرب في قطاع غزة.

ويؤكد هذا تصريح سابق لمخرج الفيلم “الجفري محمد يسوب – Al JAfree md “Yusop، نفى خلاله أن تكون الصورة ضمن مشاهد “باليوودية” من غزة، مؤكداً أنها لقطة من فيلم كوميدي ماليزي يسخر من الحياة ولا علاقة له بغزة، مشيراً إلى أن الشخص الظاهر في الصورة ممثل يدعى “محمد شهير”.

يأتي توضيح المخرج بعد نشر حسابات إسرائيلية الصورة في وقت سابق من العام الماضي 2023  ومنها حساب “ليئات منشه” في موقع “فيسبوك” والادعاء بأنها من المستشفيات في قطاع غزة.

هذا ونشر موقع IDN TIMES مقالًا يُدرج فيه الصورة المذكورة ضمن عشرة مشاهد مضحكة  في المسلسلات التلفزيونية التي  تجري في بيئة المستشفيات.

خلاصة التحقق
يظهر في الصورة الممثل الماليزي محمد شهير في مشهد من فيلم كوميدي من إخراج Al JAfree md Yusop، إذ نشر المخرج الصورة في 14 مايو/أيار 2018، مشيرًا إلى أنها لقطة من فيلم ” لاكاسا دي امبانغ واتي”.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. النشر السابق للصورة عبر حساب مخرج الفيلم محمد يسوب في موقع “فيسبوك”، بتاريخ 14 مايو/آيار 2018.
  2. موقع “IDN TIMES“.
  1. sigol Gantiel
  2. judean lion
  3. kitty Surprise

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول
  2. المصدر الثاني

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى