منهجية العمل

يعتمد المرصد الفلسطيني لتدقيق المعلومات منهجية واضحة لاختيار المحتوى المستهدف والتحقق منه، وفق التالي:  

رصد المحتوى وتقييم المصادر:

ويعمل قسم الرصد في المرصد على متابعة المحتوى المتدفق عبر المنصات الاجتماعية، والمواقع الإخبارية المختلفة ومنصاتها الرقمية، ويتم تقييم المحتوى وفق معايير المبالغة، الاجتزاء، غياب المصادر، وافتقاده التفاصيل الأساسية المتمثلة بالأسئلة الخمسة للصحافة.
آلية اختيار الادعاءات والمتحوى للتحقق منه:
يركز المرصد الفلسطيني “تحقق” في اختياره للادعاءات والمحتوى المتداول بهدف التحقق منه على ما يلي:

– التصريحات والبيانات الصادرة عن السلطات على اختلافها، وما يصدر عن المؤسسات المرتبطة بالشأن العام، والأحزاب والفصائل ضمن معايير ومنهجية عمل المرصد.
– يهتم المرصد بالتصريحات الصادرة عن الشخصيات العامة التي تهم الشان العام، بما في ذلك الإعلاميين والنشطاء وقادة الرأي وصناع المحتوى والمؤثرين.
– المواقع الإخبارية وحساباتها الاجتماعية.
– المحتوى الذي ينتجه المستخدمون عبر الصفحات الاجتماعية، والمجموعات المفتوحة، ومجموعات التواصل العامة في “واتسآب” و”تليغرام”.

ويتم التركيز من قبل فريق المرصد على الادعاءات الصادرة عن المصادر أعلاه حال تحققت فيها الشروط التالي:

– التأثير المحتمل للادعاء على الجمهور.
– مستوى الاهتمام العام بالادعاء.
– أن يكون الادعاء قابلًا للتحقق (إذ لا يمكن التحقق من الآراء الشخصية أو التنبؤات بالمستقبل).

التحقق:

تمر عملية التحقق بمرحلتين، التحقق الأولي لمعرفة خلفية المعلومة وتاريخ ومكان النشر السابق لها، وذلك بواسطة الأدوات الرقمية، ومنها: أدوات (INVID – we verify)، البحث العكسي عن المعلومات والصور في محركات البحث (Google, Yandex, Bing, Duckduckgo, Tineye)، البحث في المعلومات المتعلقة بالفيديوهات المنشورة على يوتيوب عبر موقع (Youtube DataViewer)، البحث في منصة تويتر عبر تطبيق (Tweetdeck), البحث في منصة فيسبوك عبر موقع (Who posted what)، البحث في معلومات الصور عبر موقع (Fotoforensics), البحث في الصفحات والحسابات والمواقع المؤرشفة عبر موقق (Internet Archive)، البحث في المواقع الجغرافية عبر أدوات (Google Street View ,Google Maps, Google earth), وأدوات أخرى.

المرحلة الثانية من التحقق، تكون أكثر تعمقا من خلال الوقوف على تفاصيل الادعاء وحيثياته، بالتواصل مع المصادر الحية ذات العلاقة. 

تصنيفات المرصد:

يصنف المرصد المحتوى الذي يتم رصده وفق التصنيفات التالية:

مضلل: وهو محتوى كاذب، خطط له بعناية، ويهدف إلى ارباك الجمهور والتلاعب بهم والتأثير على الرأي العام، ويترتب عليه تأثيرات مباشرة على المجتمع والجمهور، ويشمل الأشكال التالية: 

  • العناوين المضللة: حينما لا يعبر العنوان عن المحتوى، باعتماد صيغ براقة ومبالغ بها. 
  • انتحالي: نسب تصريحات إلى غير أصحابها. 
  • ملفق: محتوى مفبرك بالكامل. 
  • التلاعب: محتوى حقيقي خضع للتلاعب بهدف الخداع. 
  • سياق مضلل: مشاركة محتوى حقيقي في سياق خاطئ. 

خاطئ: محتوى خاطئ يتم نشره دون وجود نوايا للتلاعب بالجمهور، وهو يؤثر سلبا على الأفراد أو المجتمع، ويشمل الأشكال التالية: 

  • ربط خاطئ: ربط محتوى بأحداث لا علاقة له بها. 
  • قديم: إعادة نشر محتوى قديم على أنه حديث. 
  • ساخر: محتوى ساخر يتم تداوله على أنه حقيقة. 

صحيح نسبياً: معلومات قد تكون صحيحة نسبياً أو غير دقيقة، وبحاجة إلى توضيح . 

صحيح: معلومات في الأساس بحاجة إلى تدقيق وتحقق، وتبين بأنها صحيحة، ولا يوجد فيها أي مغالطات. 

التحرير والنشر:

بعد اتمام عملية التحقق، والوصول إلى النتائج المبنية على الأدلة السليمة والصحيحة من المصادر الأولية والثانوية، يتولى قسم التحرير كتابة المادة وتحريرها، ويشترط هنا مراجعة المادة من قبل إثنين من أعضاء المرصد، بينهم رئيس التحرير، قبل النشر، بما يضمن سلامتها من النواحي التحريرية واللغوية والنحوية، إلى جانب سلامة المضمون.