تحققخاطئ

لا صحة للقائمة المتداولة لتشكيل حكومة جديدة

الادعاء
قائمة لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر تطبيق “فيسبوك” معلومات تفيد بتشكيل حكومة  فلسطينية جديدة، حيث ضمت هذه الحكومة حسب زعمهم محمد مصطفى المكلف رسمياً برئاستها، والدكتور أحمد البيتاوي وزيراً للصحة، وأمل جادو وزيرة للخارجيّة والمغتربين، وفاتن علوان وزيرة للمرأة، وشخصيات أخرى لشغل الوزارات المتبقية.

وأشار المتداولون إلى أن الحكومة الجديدة ستقوم بحلف اليمين أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الاثنين المقبل 12 فبراير / شباط الجاري.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة المعلومات المتداولة من خلال البحث في المصادر الرسمية، إذ تبين عدم صحتها، حيث لم يرد عبر وكالة الأنباء الرسمية “وفا”، وديوان الجريدة الرسمية، أي قرار صادر عن الرئيس محمود عباس بشأن إقالة الحكومة الحالية، وتشكيل حكومة جديدة.

كما تواصل المرصد مع مستشار مكتب رئيس الوزراء اللواء عبد الإله الأتيرة، والذي نفى لـ”تحقق” صحة المعلومات المتداولة نفياً قاطعاً، مؤكداً أن قرار تشكيل حكومة جديدة يصدر فقط عن الرئيس عباس، كما شدد على أن كل ما يتداول عبر منصات التواصل الاجتماعي غير صحيح ويندرج في إطار المعلومات المضللة.

وتواصل المرصد مع الدكتور أحمد البيتاوي الذي قيل أنه كلف بمنصب وزير الصحة وفق الادعاء، حيث نفى هو الآخر لـ”تحقق” صحة المعلومات المتداولة مؤكداً عدم تبليغه من أي طرف رسمي بهكذا قرار.

وهو ما نفته ايضاً الصحفية فاتن علوان والمتداول اسمها كوزيرة للمرأة، حيث أكدت أن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة.

يشار إلى أن منصات مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما مجموعات التواصل في تطبيق “واتساب” تشهد بين فينة وأخرى تداولاً لقوائم مقترحة بزعم أنها تشكيلات حكومية وأخرى للمحافظين الجدد وذلك  بالتزامن مع قرار مجلس الوزراء اعتماد سلسلة من الإصلاحات ضمن برنامج الإصلاح الحكومي والتي تشمل المنظومة القضائية والإدارية والمالية، حيث نفى المرصد في تقارير سابقة صحتها، وإذ يوصي المرصد هنا باعتماد المعلومات المتعلقة بالشأن الحكومي من المصادر الرسمية. 

خلاصة التحقق
نفى مستشار مكتب رئيس الوزراء لـ”تحقق” صحة القائمة المتداولة لتشكيل الحكومة الجديدة مؤكدًا أن القرار يصدر عن الرئيس محمود عباس فقط، فيما نفى عدد من الشخصيات المتداولة أسماؤهم تكليفهم بالمناصب الحكومية المتداولة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
ديوان الجريدة الرسمية

مستشار مكتب رئيس الوزراء اللواء عبد الإله الأتيرة

الدكتور أحمد البيتاوي

الصحفية فاتن علوان

دورا وقراها، مؤرشف

اخبار مخيمات فلسطين – لبنان، مؤرشف

صوت النقب، مؤرشف

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى